تقرير | هلوسات التدهور.. بيتكوين قد تكسر حاجز 100 ألف دولار

iStock-1313455188.jpg
المنقبون - The Miners - العين الإخبارية

بينما تتلقى العملات المشفرة ضربات متتالية عبر تحذيرات بنوك مركزية ومسؤولين، يعتقد البعض أن بيتكوين ستصل 100 ألف دولار.

ففي عام 2022، خسرت سوق العملات المشفرة بالكامل حوالي 2.1 تريليون دولار من حيث القيمة مع مواجهة الصناعة لقضايا السيولة والإفلاس التي تصدرت بسبب انهيار بورصة FTX.

في حين أن عملة بيتكوين حصلت على عثرة صغيرة في بداية العام، بما يتماشى مع الأصول الخطرة مثل الأسهم، إلا أنها عادت وتجاوزت حاجز 20 ألف دولار ثم 26 ألف دولار في أعلى مستوى منذ 6 شهور.

يقول خبراء العملات المشفرة أنه من غير المرجح أن تعيد عملة بيتكوين اختبار أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69000 دولار، لكنها ربما تكون قد وصلت إلى القاع.

يتوقع المستثمرون أن يكون عام 2023 عام حذر، قبل موجة صعودية محتملة يمكن أن تبدأ في عام 2024. إذ تتوقع منصة كوين بيس أن يتداول بيتكوين في نطاق يتراوح بين 15000 دولار و 30 ألف دولار في عام 2023.

قال بيل تاي ، صاحب رأس المال الاستثماري والمخضرم في مجال التشفير لشبكة CNBC الأسبوع الماضي: "أعتقد أن هناك جانبا سلبيا أكثر قليلا، لكن لا أعتقد أنه سيكون هناك الكثير.. قد تصل بيتكوين إلى 12 ألف دولار لكنها ستقفز مرة أخرى".

وفي دورات بيتكوين التاريخية، التي تحدث كل أربع سنوات تقريبا؛ ستصل عملة بيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، ثم يتم تصحيحها بشكل كبير؛ سيكون هناك عام سيئ ثم عام من الشفاء المعتدل.

في المقابل، وصف أنتوني سكاراموتشي مؤسس SkyBridge Capital، عام 2023 بأنه عام التعافي لعملة بيتكوين، وتوقع أن يتم تداولها من 50 ألف دولار إلى 100 ألف دولار في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.

"أنت تخاطر ولكنك تؤمن أيضا بتبني عملة بيتكوين.. لذا إذا حصلنا على التبني بشكل صحيح، وأعتقد أننا سنفعل ذلك، فقد يكون السعر المنطقي بين 50 - 100 ألف دولار أمريكي للوحدة الواحدة.

مليون دولار..!

مطلع الشهر الجاري، راهنت شركة ARK Investment Management التابعة لشركة Cathie Wood، وهي الشركة التي استمرت في شراء العملات المشفرة وأسهم الشركات المشفرة حتى أثناء الانكماش التاريخي للقطاع خلال العام الماضي، على ارتفاع Bitcoin إلى آفاق جديدة قريبا بما فيه الكفاية. كل ما يحتاجه المستثمرون هو القليل من الصبر والإيمان.

توقع ARK أن ترتد بيتكوين من أدنى مستوياته الحالية ليبلغ في النهاية 1.48 مليون دولار بحلول عام 2030، وهو سيناريو صعودي من شأنه أن يشهد ارتفاع قيمة بيتكوين بأكثر من 6300% في سبع سنوات فقط.

يتم تداول بيتكوين حاليا عند حوالي 23 دولار، وهو بعيد كل البعد عن أعلى مستوى لها على الإطلاق بحوالي 46 ألف دولار تم تحقيقه في نوفمبر/تشرين ثاني 2021. 

كانت تلك أوقاتا جيدة لعمالقة العملات المشفرة، عندما كان ما يصل إلى ربع حاملي العملة على قناعة بأن بيتكوين يمكن أن يتجاوز 100000 دولار في أقل من خمس سنوات. 

كانت كاثي وود متفائلة بشكل استثنائي بشأن فرص بيتكوين، حتى أنها توقعت في عام 2021 أنها قد تصل إلى 500 ألف دولار بحلول عام 2026، إذا بدأ المستثمرون المؤسسيون والبنوك الاستثمارية في تراكم الشراء.

طلبات إفلاس

في الأشهر الـ 12 التي تلت ذروته في نوفمبر 2021، قلص القطاع أكثر من 2 تريليون دولار من حيث القيمة، مع انخفاض عملة بيتكوين على وجه الخصوص بنسبة 65% منذ ذلك الحين.

بدأت شركات التشفير التي أصبحت دعائم أساسية، بما في ذلك Coinbase و Genesis، في تقليص عدد الموظفين وتسريحهم. فيما قدم عدد من شركات التشفير بما في ذلك Three Arrows Capital و Celsius طلبا للإفلاس.

بينما هزت الصناعة بأكملها في نوفمبر عندما انهارت FTX، وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم ، وخسرت أكثر من 8 مليارات دولار من أموال العملاء.

ولكن من خلال كل ذلك، حافظت كاثي وود و ARK على رهانهما الكبير على بيتكوين؛ حتى أثناء الانهيار الداخلي الكارثي لـ FTX، قال فرانك داونينج مدير أبحاث ARK، إن اقتناع الشركة بتكنولوجيا blockchain الأساسية لبيتكوين قد زاد في أعقاب الانهيار.