تحليل | أرباح قياسية للبنوك في فلسطين.. فوائد مرتفعة و "مسترد" مخصصات

Untitled-1.jpg
المنقبون - The Miners

تمكنت البنوك المدرجة في بورصة فلسطين من تحقيق أرباح قياسية في عام 2022، في وقت رفعت كافة المصارف العاملة أسعار الفائدة والمرابحات على القروض والتمويلات.

وبلغ صافي أرباح البنوك السبعة المدرجة في بورصة فلسطين، 139.12 مليون دولار، صعودا من 113.38 مليون دولار في عام 2021، بنسبة نمو 22.7%، شاملة أرباح مصرف الصفا الذي أدرج في بورصة فلسطين العام الماضي.

والبنوك السبعة هي: مجموعة بنك فلسطين، البنك الوطني، بنك القدس، البنك الإسلامي الفلسطيني، البنك إسلامي العربي، مصرف الصفا، بنك الاستثمار الفلسطيني.

وتشمل الأرباح في 2022، مكرر صافي ربح البنك الإسلامي العربي، الوارد أيضا في أرباح مجموعة بنك فلسطين، بينما تشمل أرباح 2021، مكرر ربح البنك الإسلامي الفلسطيني في صافي ربح البنك الوطني.

تشمل الأرباح في 2022، مكرر صافي ربح البنك الإسلامي العربي، الوارد أيضا في أرباح مجموعة بنك فلسطين، بينما تشمل أرباح 2021، مكرر ربح البنك الإسلامي الفلسطيني في صافي ربح البنك الوطني.

ويظهر تحليل أجرته منصة المنقبون، استنادا إلى بيانات 7 بنوك مدرجة في فلسطين، أن صافي إيرادات الفوائد والمرابحات خلال العام الماضي (الفوائد والمرابحات الدائنة)، زادت بنسبة 13%، على الرغم من ارتفاع التسهيلات الائتمانية المباشرة بنسبة 1.08%.

في المقابل، يظهر التحليل تراجع الفوائد والمرابحات على الودائع لأجل، بنسبة 8% خلال العام الماضي، على الرغم من ارتفاع إجمالي ودائع العملاء بأنواعها، بنسبة 1.2%.

أرباح البنوك في بورصة فلسطين 2022.jpg
 

ورفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الدولار 7 مرات، ومثلها في الأردن على عملة الدينار، و6 زيادات في إسرائيل على الشيكل.

كذلك، يعود جزء من نمو الأرباح، إلى ارتفاع مسترد المخصصات التي جنبتها البنوك في فلسطين خلال العامين 2020 و2021، والنصف الأول من 2022.

واستحوذت مجموعة بنك فلسطين، على أكثر من 47% من صافي أرباح البنوك السبعة المدرجة بقيمة تجاوزت 66 مليون دولار، وتشمل أرباح شركات (بنك فلسطين، البنك الإسلامي العربي، شركة بال باي، شركة وساطة).

حصص أرباح البنوك في فلسطين.jpg