خاص | بنك إسلامي وافد يقدم طلب ترخيص للعمل في فلسطين

234567876543.jpg
المنقبون - The Miners

علمت منصة المنقبون أن أحد المصارف الإسلامية العاملة في الخارج، قدم طلبا لسلطة النقد الفلسطينية، للحصول على رخصة عمل في السوق الفلسطينية.

وقالت مصادر مصرفية لمنصة "المنقبون"، إن البنك العربي الإسلامي الدولي (أردني)، قدم طلب ترخيص لسلطة النقد للعمل في السوق الفلسطينية.

وذكرت المصادر أن لقاءات جمعت ممثلين عن البنك، مع سلطة النقد الفلسطينية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتقديم طلب الترخيص في السوق المحلية.

وفي حال حصوله على الرخصة، فسيكون المصرف، هو الرابع العامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في فلسطين، إلى جانب كل من البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، ومصرف الصفا.

والبنك العربي الإسلامي الدولي، يتبع مجموعة البنك العربي، ومدرج في بورصة عمان تحت الرمز "IIAB"، وبدأ عمله في السوق الأردنية عام 1998.

لقاءات جمعت ممثلين عن البنك، مع سلطة النقد الفلسطينية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وتقديم طلب الترخيص في السوق المحلية.

وفي 2022، حقق البنك العربي الإسلامي الدولي أرباحا صافية بقيمة 35.5 مليون دينار (50 مليون دولار)، صعودا من 33.7 مليون دينار (47.5 مليون دولار) في 2021.

وبلغت ودائع العملاء بما فيها الودائع المقيدة وبالوكالة 2.786 مليار دينار (3.93 مليارات دولار)، كما بلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة 1.919 مليون دينار (2.7 مليار دولار).

وحاليا، يعمل في السوق الفلسطينية 13 مصرفا محليا ووافدا، بواقع 7 بنوك محلية (منها 3 عاملة وفق أحكام الشريعة الإسلامية)، و6 مصارف وافدة، منها 5 أردنية ومصرف مصري واحد.