تقرير | رغم التضخم.. فرنسا تنتعش اقتصاديا بسبب نهائي المونديال

20221215_004516.jpg
المنقبون - The Miners - سكاي نيوز

على المستوى الرياضي، لا حديث يعلو على الموقعة المرتقبة بين الأرجنتين وفرنسا الأحد، في نهائي كأس العالم 2022، ولكن على المستوى الاقتصادي خرجت عدة تقارير من فرنسا تؤكد وجود انتعاش نوعي على وقع الانتصارات الفرنسية في البطولة.

موقع "فرانس تي فو" كتب أن شعبية كرة القدم تؤدي بكل تأكيد إلى نجاح اقتصادي، وأن بطولة كأس العالم منحت دفعة حقيقية لزيادة المبيعات خاصة الملابس الرياضية لبعض المنتخبات في مقدمتها منتخب فرنسا.

الموقع الفرنسي ألمح إلى أنه بعد الفوز على المغرب في نصف النهائي، ارتفعت مبيعات قميص فرنسا بصورة كبيرة لدرجة أنه توجد مخاوف من نقص المخزون، حسب وصفه.

البُعد الاقتصادي لتأثير المونديال على فرنسا، ظهر جلياً يوم مباراة فرنسا والمغرب، إذ سجلت وزارة الكهرباء الفرنسية أعلى معدل استهلاك في البلاد في توقيت المباراة.

"فرانس تي في بلو" وصفت "التلفاز" بأنه العنصر "النجم" في كأس العالم، حيث شاهد أكثر من 17 مليون فرنسي يوم السبت الماضي المباراة على شاشات التليفزيون.

أما سلسلة محلات كارفور الفرنسية الشهيرة، فحصلت على زيادة في مبيعاتها في آخر مباراتين لفرنسا بلغت 17 بالمئة على المنتجات "سهلة الاستخدام" مثل رقائق البطاطس والبسكويت الفاتح للشهية. 

تأثير اللاعبين على المجتمع

تأثير لاعبي "الديوك" على المجتمع الفرنسي واضحة للغاية، سواء في التجمعات في الشوارع والمقاهي والحدائق العامة لمشاهدة المباريات، أو الدخول على المواقع الرياضية لمتابعة أخبار المنتخب.

لكن ما هو غير متوقع بحسب التقرير الفرنسي لـ "تي في بلو" هو ازدهار مبيعات لعبة الورق "UNO" بعد انتشار فيديوهات لنجوم المنتخب الفرنسي وهم يلعبون بها في معسكرهم في قطر.

الفرنسية فيلبين دافيد مراسلة قناة BFMTV الاقتصادية صرحت لـ" اقتصاد سكاي نيوز عربية" أنها أعدت تقريرا لقناتها حول هذا الموضوع تم بثه صباح الجمعة من خلال زيارتها للمتجر الرياضي  Go Sport، فوجدت أنهم يبيعون يوميًا ما بين 100 إلى 150 قميصًا لاسيما قميصي كيليان مبابي وأنطوان غريزمان.

وحقق قميص المنتخب الفرنسي نسبة 70 بالمئة من مبيعات متجر GO SPOR في العاصمة باريس، حيث يُباع القميص بـ140 يورو (148 دولار)، يحصل المتجر على 40 يورو بينما تنال الشركة المصنعة 30 يورو ضرائب و6 يورو تصنيع و 4 يورو لعملية النقل عن كل قميص.

هذا، وانخفضت مبيعات مجلة PANINI الإيطالية الشهيرة في فرنسا والتي تعتمد على تجميع كروت اللاعبين في المونديال ولصقها في المجلة الأشهر في العالم والتي تأسست عام 1961 وانطلقت فكرتها لأول مرة في مونديال عام 1970.

وفي تصريح لـ" اقتصاد سكاي نيوز عربية"، قالت الفرنسية لينا مارجاك الصحفية في قناة RMC SPORT الفرنسية، أنها تغطي الآن أخبار المنتخب الوطني في المونديال، لكنها تسمع من أصدقائها وتشاهد في القنوات الفرنسية حالة الإقبال الكبير من الجماهير على شراء قميص فرنسا، مُضيفة هذا الإقبال من شأنه بكل تأكيد خلق زيادة في المبيعات.

من السلع التي يتم الإقبال عليها في فرنسا خلال مباريات المنتخب الفرنسي الفشار الذي ارتفع بنسبة 14 بالمئة مقارنة بنفس الفترة عن العام الماضي، ثم مبيعات البيتزا بنسبة 13 بالمئة وذلك وفقاً لتقرير شركة "IRI" الأميركية المعنية بأبحاث السوق وتحليل البيانات.

ورغم ذلك يؤكد التقرير ذاته، أن المبيعات كانت ستنتعش أكثر لو أقيمت البطولة في الصيف وليس في الشتاء.