تحليل | بالنسبة لسعر الشيكل.. هناك ما هو أهم من رفع أسعار الفائدة الأمريكية!

شيكل.jpg
المنقبون - The Miners - محمد عبدالله

على الرغم من تحسن طفيف لسعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي في التعاملات المسائية، الأربعاء، وبداية جلسة الخميس بسبب زيادة أسعار الفائدة، إلا أن هناك ما هو أهم من رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

اليوم الخميس، يبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.42 شيكلا، نزولا من 3.44 شيكلا في ختام جلسة أمس الأربعاء، وهو ما يعني تذبذب محتمل على أسعار الصرف حتى ختام جلسة الأسبوع غدا الجمعة.

شكلت تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي صدمة لأسواق المال الأمريكية، والتي تراجعت، بعد أن صعدت في الدقائق الأولى لإعلان بيان الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

المسألة باختصار تتمثل في أن جيروم باول صرح عن أزمة حقيقية تواجه الاقتصاد الأمريكي، ومؤكدا أن الزيادات على أسعار الفائدة ستتواصل خلال الفترة المقبلة.

شكلت تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي صدمة لأسواق المال الأمريكية، والتي تراجعت، بعد أن صعدت في الدقائق الأولى لإعلان بيان الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

رفع أسعار الفائدة بالوضع الطبيعي يعني مزيدا من القوة للدولار وبالتالي سيقوى أكثر أمام الشيكل، إلا أن العملة الأمريكية قلصت مكاسبها قبيل إغلاق جلسة أمس الأربعاء، والسبب هو ما يلي:

جيروم باول أشار إلى أن التشديد النقدي سيتواصل، بل ستصل أسعار الفائدة لأكثر من 5.1% بينما تتوقعها الأسواق عند 4.9% بينما تبلغ حاليا 4.5%، هذه التصريحات لرئيس الفيدرالي أصابت الأسواق والدولار بالصدمة.

أصيب الدولار بالصدمة لأن 7 زيادات متتالية على أسعار الفائدة، لم ينجح فيها الفيدرالي من خفض التضخم، وهذا قد يحدث أزمة ركود حقيقية في الاقتصاد الأمريكي، وتأثيرات سلبية على الدولار.

أسعار صرف العملات حول العالم بما فيها الشيكل، قد تستجيب لتصريحات رئيس الفيدرالي بحلول الأسبوع المقبل، وهو ما يعني تراجع محتمل إضافي على مؤشر الدولار أمام سلة من ست عملات رئيسية.

التحليل الفني لزوج الدولار / شيكل، يشير إلى سعر صرف بين 3.37 - 3.43 شيكلا لكل دولار واحد، ما لم تطرأ تطورات أو بيانات تغير في رسم مشهد أسعار الصرف.