تحليل | هل فتح ارتفاع أسعار الفائدة شهية المودعين في فلسطين؟

dollars-2021-11-12-19-00-14-utc.jpg
المنقبون - The Miners

صعدت أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي بقوة خلال العام الجاري، لتبلغ نطاق 3.75% - 4% وهو أعلى مستوى منذ نهاية عام 2007.

كذلك، ارتفعت أسعار الفائدة على الدينار الأردني خلال العام الجاري، بسبب ارتباطه بالدولار الأمريكي، إذ يعد الدينار إحدى العملات الرئيسية في السوق الفلسطينية.

في نفس الاتجاه، ارتفعت أسعار الفائدة على الشيكل الإسرائيلي خلال العام الجاري، ليسجل مستوى 3.25% وهو أعلى سعر فائدة منذ عام 2011.

عالميا، ارتفعت الودائع المصرفية بفائدة خلال العام الجاري، حتى يستفيد أصحاب هذه الأموال من الحصول على سعر فائدة مرتفع على أموالهم المودعة في البنوك.

صعدت أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي بقوة خلال العام الجاري، لتبلغ نطاق 3.75% - 4% وهو أعلى مستوى منذ نهاية عام 2007.

في فلسطين، تظهر بيانات سلطة النقد الفلسطينية، أن إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي الفلسطيني تبلغ 16.45 مليار دولار حتى نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وعلى أساس سنوي، صعدت أرقام الودائع من 16.35 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، وهو رقم يشمل الودائع بفوائد وبدون فوائد.

تظهر بيانات سلطة النقد الفلسطينية أن قيمة الودائع بفوائد -أي تلك التي يحصل أصحابها على فوائد لقاء هذه الودائع- تبلغ 8.66 مليارات دولار.

ويقل هذا الرقم عن 8.8 مليارات دولار في نهاية العام الماضي، وهو تراجع قد لا يعود بشكل رئيسي إلى رفض الأفراد الفوائد على الودائع، لكنه مرتبط أكثر بتغيرات أسعار صرف الدولار مقابل الشيكل.

ما يظهر في بيانات سلطة النقد الفلسطينية، أن ارتفاع أسعار الفائدة لم يفتح شهية المودعين في تحويل أموال إلى ودائع لأجل للحصول على فوائد مقابلها.