تحليل | كيف تحرك سهم أركان العقارية بعد قرابة 3 شهور على الإدراج؟

أركان.jpg
المنقبون - The Miners - محمد عبدالله

تراجع سهم شركة أركان العقارية في ختام تعاملات أمس الأحد، لأدنى مستوى منذ إدراجه في بورصة فلسطين، في مسار غلب عليه التراجع منذ تداولات 6 يوليو/تموز الماضي.

وبتاريخ 3 يوليو/تموز الماضي، قرع سهم شركة أركان العقارية إيذانا ببدء إدراجها في بورصة فلسطين، ليرتفع بذلك عدد الشركات إلى 48 شركة مدرجة تبعه إدراج مصرف الصفر ليبلغ عدد الشركات المدرجة 49 شركة.

وفي أول أيام التداول في بورصة فلسطين، أنهى سهم شركة أركان العقارية، بنمو بلغت نسبته 7.43%، ومسجلا نحو 216 صفقة تم إجراؤها.

بينما في ختام جلسة أمس الأحد، بلغ سعر سهم أركان 1.84 دولارا، نزولا من 1.86 دولارا في ختام جلسة الخميس الماضي، ونزولا من دولارين اثنين في ختام تعاملات أغسطس/آب الماضي.

كان سهم أركان سجل أعلى مستوى له منذ الإدراج في تداولات 6 يوليو/تموز الماضي، حين سجل في تلك الجلسة سعر 2.39 دولارا للسهم، بحسب تتبع منصة "المنقبون" لبيانات السهم في البورصة.

كان السهم فتح تداولاته في بورصة فلسطين عند 2.02 دولارا، بينما أغلق أولى جلساته بسعر 2.17 دولارا، فيما تبلغ القيمة السوقية للشركة بنهاية تعاملات أمس الأحد 242.2 مليون دولار.

انبثقت شركة أركان العقارية عن مجموعة الاتصالات الفلسطينية، لتتولى الاستثمارات العقارية للمجموعة، بإجمالي بقاعدة أصول تزيد عن 375 مليون دولار.

وتقوم الشركة البالغ رأسمالها 131.6 مليون دولار بإدارة الأصول العقارية التي تشمل مشروع بوابة أريحا الذي يتم تنفيذه على مساحة إجمالية تزيد عن 3 ملايين متر مربع.

كما تملك محفظة أراضٍ استراتيجية في الضفة الغربية وقطاع غزة، تؤهلها لتنفيذ مشاريع عقارية نوعية، مع المطورين والمقاولين المحليين على أساس الشراكة من أجل تطوير هذا القطاع الحيوي.

وستقوم شركة أركان بإدارة محفظة استثمارية ضخمة تشمل أسهم بنوك تدر عوائد سنوية تقوي المركز المالي للشركة.