سعر صرف الدولار مقابل الشيكل سيؤثر على الأسعار

تحليل | فلسطين.. تراجع مرتقب على أسعار الوقود مطلع أكتوبر

iStock-1251255540.jpg
المنقبون - The Miners

تتجه أسعار الوقود المباع في السوق الفلسطينية للتراجع خلال أكتوبر/تشرين أول المقبل، وسط هبوط على أسعار النفط الخام في السوق العالمية خلال الشهر الجاري.

وحتى نهاية تداولات أول أمس الجمعة، بلغ متوسط سعر برميل نفط برنت في العقود الفورية خلال الشهر الجاري 92.8 دولارا، نزولا من 95.1 دولارا كمتوسط خلال أغسطس/آب الماضي.

ولكن، قد تتقلص نسبة الانخفاض بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل، الأمر الذي يزيد كلفة استيراد الخام  لدى الجانب الإسرائيلي، ما ينعكس سلبا ولو بنحو طفيف على أسعار المستهلك النهائي.

في سبتمبر/أيلول الجاري، يبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان نحو 6.24 شيكلا، بينما يباع سعر لتر البنزين 98 أوكتان بقيمة 6.92 شيكلا للتر، و6.10 شيكلا للديزل.

وتشتري إسرائيل النفط الخام والمشتقات وفق الأسعار الفورية في معظمها، ما يعني أن أسعار النفط التي تم شراؤها هذا الشهر، ستنعكس على أسعار الوقود المباع محليا الشهر المقبل.

ويستورد الفلسطينيون 100% من حاجتهم للوقود من إسرائيل، بمتوسط شهري يتجاوز 100 مليون لتر، معها من مشتقات الديزل.

وبشكل سنوي، يتجاوز استهلاك الأسواق المحلية من الوقود حاجز 1.4 مليار لتر، بصدارة الديزل الذي يشكل قرابة 57% من مجمل الاستهلاك.

في سبتمبر/أيلول الجاري، يبلغ سعر لتر البنزين 95 أوكتان نحو 6.24 شيكلا، بينما يباع سعر لتر البنزين 98 أوكتان بقيمة 6.92 شيكلا للتر، و6.10 شيكلا للديزل.

وفق بيانات وزارة المالية الفلسطينية، تبلغ قيمة ضريبة المحروقات (البلو) على الوقود وخاصة البنزين بنوعيه قرابة 3 - 3.15 شيكلا على كل لتر، بمتوسط سنوي 2.6 مليار شيكل.

ولا تشمل هذه القيمة، ضريبة القيمة المضافة على مبيعات الوقود، والتي تتجاوز 600 مليون شيكل سنويا، على مختلف مبيعات الوقود في السوق المحلية.