"سند" للموارد الإنشائية تعقد اجتماع هيئتها العامة

إجتماع العيئة العامة.jpeg
المنقّبون - The Miners

عقدت الهيئة العامة لشركة سند للموارد الإنشائية المساهمة العامة المحدودة، اجتماعها العادي وغير العادي، الأربعاء، 11 مايو/أيار 2022، في كل من مقر شركة سند برام الله، ومقر الاجتماع في غزة.

وحضر الاجتماع إضافة الى المساهمين، كل من ممثلين عن كل من شركة آرنست ويونغ بصفتها مدقق الحسابات الخارجي للشركة، ووزارة الاقتصاد الوطني، وبورصة فلسطين وممثل عن هيئة سوق راس المال الفلسطينية والإدارة التنفيذية لشركة سند. 

ورحب رئيس الجلسة محمد مصطفى بالحضور بصفته رئيس مجلس إدارة شركة سند، وتم اعتماد جدول الأعمال حسب الأصول وأعلن مسجل الشركات الإدارة السيد بلال كتانة، الذي حضر بالنيابة عن مسجل الشركات عن اكتمال النصاب القانوني بنسبة حضور مساهمين تجاوزت 97% حيث أعلن عن بدء الاجتماع حسب الأصول. 

قدم محمد مصطفى التقرير الإداري للشركة شارحا نتائج عمل الشركة والظروف التي عملت فيها وأكد ان خطوات إعادة الهيكلة المخطط لها بدأت تؤتي ثمارها، بالرغم من التغيرات الكبيرة التي تؤثر على مسار الأعمال في فلسطين بشكل عام. 

واستعرض أداء الشركة خلال العام 2021 معتبراً أنه يشكل مؤشرات إيجابية على صلابة خطة إعادة الهيكلة والتي من المأمول لها ان تساهم في عودة الشركة للربحية في عام 2022، والنهوض نحو مستقبل واعد خصوصا بعد تشغيل مطحنة الإسمنت التي بوشر ببنائها وستكون جاهزة للتشغيل التجاري مع بداية عام 2024.

وقدم ممثل شركة آرنست ويونغ تقرير مدقق الحسابات الخارجي، حيث بين أن القوائم المالية الموحدة تظهر بعدالة من كافة النواحي الجوهرية للمركز المالي الموحد للشركة كما في 31/12/2021، وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً لمعايير التدقيق الدولية.

وصادقت الهيئة العامة للشركة على كل من التقرير الإداري، وتقرير مدقق الحسابات الخارجي للعام 2021. 

كما قررت الهيئة العامة إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام 2021، وانتخاب المدقق الحسابات الخارجي للشركة للعام 2022. 

بذلك، تم الاعلان عن انتهاء جدول اعمال اجتماع الهيئة العامة العادي وبوشر بالإعلان عن بدء اجتماع الهيئة العامة غير العادي حسب الأصول والذي صادقت الهيئة العامة فيه على مقترح إعادة هيكلة رأس مال الشركة من خلال تخفيض رأس مال الشركة بقيمة الخسائر المتراكمة ومن ثم زيادة رأس مال الشركة من خلال استغلال قيمة علاوة الاصدار ورسملة قروض المساهم شركة أسواق للمحافظ الاستثمارية م.خ.م.

وعلق غسان عنبتاوي، الرئيس التنفيذي لشركة سند على النتائج المالية لعام 2021 مشيرا أن الشركة استكملت خططها لإعادة الهيكلة الإدارية والمالية، وبالتالي فإن النتائج النهائية أتت منسجمة مع الاستراتيجية المرسومة.

وأشار عنبتاوي أن الشركة حققت ارتفاعا ملحوظا في نسبة هامش الربح لعام 2021 عما كانت عليه في عام 2020، نتاج ضبط كلفة المبيعات واستقرار العلاقة مع الموردين. 

كما استطاعت الشركة تحقيق مزيد من ضبط للنفقات في 2021 في المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 11% عما كانت عليه في عام 2020.

ونوه أن الشركة حققت إجمالي ربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات بحوالي 4.73 ملايين دولار بنهاية العام 2021 مقارنة مع خسارة بقيمة 3.07 مليون دولار في عام 2020، وبذلك سجلت خسائر طفيفة في ختام 2021 بحوالي 354 ألف دولار.