إنفوغراف | ودائع العملاء في فلسطين عند مستوى غير مسبوق بنهاية مارس

background-of-new-100-us-dollars-banknotes-bills-2021-08-26-22-58-40-utc.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

قفزت ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي الفلسطيني، إلى أعلى مستوى تاريخي، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مع عودة التعافي من تبعات جائحة كورونا.

وبحسب بيانات تعود لسلطة النقد الفلسطينية، بلغ إجمالي قيمة ودائع العملاء في البنوك العاملة داخل السوق الفلسطينية، 16.6 مليار دولار أمريكي.

وعلى أساس سنوي، زادت ودائع العملاء بقيمة 1.5 مليار دولار، صعودا من 15.1 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الماضي 2021.

تتوزع ودائع العملاء في القطاع المصرفي الفلسطيني بين 13 مصرفا محليا ووافدا، منها 7 بنوك محلية (4 بنوك تجارية وثلاثة إسلامية)، و6 بنوك وافدة منها 5 أردنية ومصرف مصري واحد.

جغرافيا، تتوزع ودائع العملاء بين 15.1 مليار دولار في فروع الضفة الغربية، بينما تبلغ قيمة الودائع في فروع بنوك غزة 1.5 مليار دولار.

ويبلغ عدد أصحاب الودائع في السوق المصرفية الفلسطينية، قرابة 1.4 مليون صاحب حساب، يملكون قرابة 3.9 ملايين حساب (شيكل، دولار، دينار، يورو).

ويعتبر بنك فلسطين الأكبر في السوق المحلية من حيث قيمة ودائع العملاء، وبلغت 5.4 مليارات دولار بنهاية الربع الأول من العام الجاري، تشكل نسبتها 32.5% من إجمالي قيمة الودائع.

رقم في الصناعة المصرفية.jpg