محدث | جواز السفر الفلسطيني بالمرتبة 106 كأقوى جواز سفر عالميا

Vietnam-visa-for-citizens-of-Palestine-1024x768.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

أصدت شركة "Henely & Partner" آخر تحديث لأقوى جوازات السفر حول العالم، أمس الأربعاء، عن فترة الربع الثاني من العام الجاري 2022.

ويستند مؤشر Henley Passport والذي يقيس قوة جوازات السفر العالمية، إلى البيانات الحصرية المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، لمراقبة جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم.

وبحسب التحديث ووصل منصة "المنقّبون" نسخة عنه، جاء جوازا السفر الياباني والسنغافوري، كأقوى وثيقتي سفر على مستوى العالم، حيث بإمكان حامل أحدهما دخول 192 دولة بدون تأشيرة دخول.

أما أضعف وثيقة سفر، فكان جواز السفر لدى أفغانستان، إذ بإمكان حامله دخول 26 بلدان دون الحاجة إلى تأشيرة دخول.

وبالنسبة لجواز السفر الفلسطيني، فقد احتل الترتيب 106 على مستوى العالم إلى جانب نيبال، من أصل 112 دولة يستهدفها التقرير، أي أنه سابع أضعف وثيقة سفر.

وبإمكان حامل جواز السفر الفلسطيني، زيارة 37 دولة حول العالم، دون الحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة، وفق المؤشر الذي يصدر كل ثلاثة شهور.

وجواز السفر الفلسطيني، أقوى من 7 جوازات سفر وهي وثائق كل من: أفغانستان، العراق، سوريا، باكستان، اليمن، الصومال.

ومنذ اندلاع الحرب في نهاية فبراير/شباط الماضي، قامت العديد من البلدان إما بتعديل سياسات الدخول الخاصة بها أو إسقاط متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الأوكرانية بالكامل، مما يعني أن أوكرانيا قد ارتفعت إلى مستوى قياسي في التقرير.

وفي الوقت نفسه، حظر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا جميع المشغلين الروس من دخول مجالهم الجوي، في حين أن بعض الوجهات لم تعد تصدر تأشيرات للمواطنين الروس، "مما يحكم فعلياً على جواز السفر الروسي بوضعه غير المرغوب فيه في معظم أنحاء العالم المتقدم"، وفقاً لما ذكرته شركة هينلي في تقرير.

وصعدت أوكرانيا مرتبة واحدة وهي الآن في المرتبة 34 على المؤشر ويمكن لمواطنيها الآن السفر إلى 143 وجهة بدون تأشيرة. فيما تراجعت روسيا 4 مراكز إلى المرتبة 49، مع السفر المفتوح إلى 117 دولة.