إنفوغراف | تأمين السيارات.. الأكبر ربحية لشركات فلسطين والأكثر تعويضا للمؤمنين

young-male-motorist-involved-in-car-accident-calli-2021-08-26-16-13-16-utc.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

عزز قطاع تأمين المركبات موقعه ضمن المنتجات التأمينية في السوق الفلسطينية، الأكثر ربحية للشركات العاملة في السوق المحلية، لكنه الأكثر كلفة على الشركات.

وأظهر مسح لمنصة المنقّبون، أن إجمالي ربح منتج تأمين السيارات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بلغ 3.89 ملايين دولار، محققا أعلى قيمة ربح بين منتجات التأمين التسعة المعتمدة في السوق الفلسطينية.

وتعمل في فلسطين 10 شركات تأمين، هي: المشرق للتأمين، ترست للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، الأهلية للتأمين، التكافل للتأمين، تمكين للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، مت لايف اليكو، فلسطين لتأمين الرهن العقاري.

WhatsApp Image 2022-04-08 at 1.28.21 PM.jpg
وخلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بلغ إجمالي قيمة أقساط التأمين المكتتبة في قطاع المركبات لوحده 162.04 مليون دولار أمريكي.

بينما بلغ إجمالي قيمة "صافي المطالبات المتكبدة" خلال الفترة نحو 105.3 ملايين دولار أمريكي، بينما الفرق بين رقم الأقساط المكتتبة وصافي المطالبات المتكبدة نفقات إدارية ومصاريف أخرى.

ويبلغ عدد بوالص تأمين السيارات في السوق الفلسطينية خلال العام قرابة 270 ألف بوليصة، وهو ما يمثل عدد المركبات المرخصة والمؤمنة في السوق المحلية.

** أقساط التأمين والتعويضات

وأظهر مسح أجرته منصة "المنقّبون" أن 56% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، دفعت على شكل تعويضات للمؤمنين.

واستند المسح لبيانات شركات التأمين العشرة العاملة في السوق الفلسطينية، عن فترة الشهور التسعة الأولى من العام الماضي.

ووفق المسح، بلغ إجمالي قيمة أقساط التأمين المدفوعة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي 259.56 مليون دولار، مقارنة مع 231.2 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

بينما بلغ إجمالي قيمة التعويضات المدفوعة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي 145.78 مليون دولار، مقارنة مع 165.64 مليون دولار على أساس سنوي.

وتتجه شركات التأمين العشرة العاملة في السوق المحلية، إلى تسجيل تراجع في صافي أرباحها خلال كامل 2021، بسبب ارتفاع المطالبات المتكبدة.