سجلت 6 خسائر في آخر 9 سنوات

محتوى تفاعلي | الملكية الأردنية.. هل أصبحت استثمارا "مش جايب همّه"؟

RJ-image-scaled.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

تكبدت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية خسائر حادة خلال السنوات التسع الماضية، أكبرها في 2020، وسط صعوبة وصول الشركة إلى نتائج مستقرة في عملياتها التشغيلية.

مسح أجراه "المنقّبون" لبيانات شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية المدرجة في بورصة عمان، الثلاثاء، أظهر أن السنوات التسع الماضية شهدت تسجيلها 6 خسائر مالية.

وحتى الأرباح التي سجلتها، فلم تتجاوز قيمتها المجمعة خلال الفترة 37.6 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي قيمة الخسائر خلال فترة السنوات التسع الماضية، 442.4 مليون دولار.

 

وبينما لا تتوفر معطيات رسمية، حول زيادة خسائر الشركة المتراكمة خلال السنوات الماضية، ولكن خسائر العامين 2020 و2021 تعود إلى تعليق حركة الطيران وتراجع صناعة السفر الجوي بسبب جائحة كورونا ومتحوراتها.

وخلال وقت سابق اليوم، قالت الخطوط الملكية الأردنية إنها خفضت خسائرها الصافية، خلال 2021، بنسبة 54 على أساس سنوي.

وبلغ صافي خسارة الشركة 74.2 مليون دينار أردني (104.62 ملايين دولار)، مقارنة مع 161 مليون دينار (227 مليون دولار) في 2020.

تواجه الخطوط الملكية منافسة قوية من جانب شركات إقليمية، خاصة مع شركات طيران في دول الخليج، وهو ما يظهر في تقارب حاد بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات التشغيلية.

ومنذ تداولات 7 فبراير/شباط الجاري حتى نهاية جلسة اليوم الثلاثاء، تراجع سهم شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية بنسبة 12.5% إلى 21 قرشا، نزولا من 24 قرشا، بحسب بيانات بورصة عمان.