محتوى تفاعلي | بيتكوين عند قاع 6 شهور.. إليك أسباب الهبوط

bitcoin-physical-bit-coin-digital-currency-cryp-2021-08-26-17-12-33-utc.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

تراجعت بيتكوين في التعاملات الصباحية، السبت عند قاع 6 شهور، دون 35.5 ألف دولار للوحدة الواحدة، في وقت لحقت غالبية العملات الأخرى بركب العملة الأبرز.

وفي التعاملات الصباحية اليوم، تراجع سعر وحدة بيتكوين بنسبة 9.23% أو 3710 دولارات إلى 35.47 ألف دولار للوحدة الواحدة.

بينما تراجعت القيمة السوقية إلى 672 مليار دولار، نزولا من 683 مليار دولار في تعاملات الجمعة الصباحية، و900 مليار دولار في نهاية تعاملات 2021.

وعلى مدار أسبوع، تراجع سعر وحدة بيتكوين بنسبة 17.1% بينما تراجع سعر وحدة إيثيريوم خلال نفس الفترة بنسبة 24.9% إلى 2486 دولارا للوحدة.

 

أسباب الهبوط

وتعرضت العملات الافتراضية إلى موجة بيع واسعة حول العالم، بعد أن دعا البنك المركزي الروسي إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد العملات المشفرة. 

واقترح البنك المركزي، الخميس، حظر استخدام وتعدين العملات المشفرة على الأراضي الروسية، مشيرا إلى التهديدات التي يتعرض لها الاستقرار المالي ورفاهية المواطنين وسيادة سياستها النقدية.

هذه الخطوة، تعتبر الأحدث في حملة عالمية على العملات المشفرة، حيث تخشى الحكومات من آسيا إلى الولايات المتحدة من أن العملات الرقمية التي يديرها القطاع الخاص، والمتقلبة للغاية، يمكن أن تقوض سيطرتها على الأنظمة المالية والنقدية.

لكن التجارب الماضية خلال السنوات الخمس الماضية، تشير أن صناعة العملات المشفرة تجاوزت العديد من عمليات الحظر والقيود والتدقيق التنظيمي على مر السنين.

ما الخطوة التالية؟
ومع تقلبات العملات المشفرة للغاية، ما الذي يجب على المستثمرين فعله لإدارة مخاطرهم؟ يشير موقع "Bankrate"، في تقرير له، أمس الجمعة، إلى 5 أشياء يجب القيام بها عند انخفاض العملات المشفرة

1. ابق هادئا

سواء قررت بيع عملتك المشفرة أو كنت ترى تراجعا كفرصة لشراء المزيد، فأنت بحاجة إلى التصرف بهدوء. 

2. تقييم الوضع

هل هناك أخبار تدفع سعر تداول البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى؟ من المحتمل أن تكون هناك أخبار أساسية غيرت معنويات السوق، ولم تكن مجرد حركة السعر أو الشائعات هي التي تحرك المشاعر، وهو ما حصل في التراجع الأخير.

3. تذكر أن التقلب هو اسم اللعبة

العملة المشفرة متقلبة بطبيعتها؛ نظرا لأن التشفير لا يولد أي تدفق نقدي، يتعين على المتداولين الاعتماد على التغييرات في المعنويات لدفع السعر. وهذا يعني أن السوق يمكن أن يتأرجح بين التفاؤل، كما حدث في أوائل 2021، إلى اليأس، كما حدث بعد بضعة أشهر عندما حظرت الصين التعدين في مايو/أيار 2021. 

4. تقييم المستقبل

هل تحرك الصين لحظر العملات المشفرة نذير لأشياء قادمة؟ يمكن. تدرس الهند فكرة حظر العملة المشفرة، وأعرب البنك المركزي الروسي أيضا عن معارضته لها أيضا؛ لكن البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، قد تختار زيادة تنظيم العملة المشفرة بدلاً من حظرها تماما.

5. تحديد كيفية التصرف

بعد الانتهاء من الهدوء وتقييم الموقف وما يعنيه في المستقبل، سترغب في التفكير في كيفية التصرف. هل المخاطر حقا فرص مقنعة؟ إذا رأيت الأمر على هذا النحو، فقد ترغب في الاستمرار في الاحتفاظ بمركزك أو استخدام انخفاض في السعر للاستثمار أكثر.

هل من المحتمل أن تستمر المخاطر أو تزداد سوءًا؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد ترغب في تحمل خسائرك الآن والبقاء بعيدا عن اللعبة في المستقبل.

هل الوضع غامض جدا؟ إذا كان من الصعب رؤية الطريق إلى الأمام، فقد تفكر في تقسيم الفرق، وبيع بعض صفقاتك اليوم مع استمرار وجود احتمال صعودي غدا.