فيديوغراف | الحد الأدنى للأجور عربيا يبدأ من 9 دولارات

cropped-view-of-businessman-counting-money-salary-2021-08-29-12-16-16-utc.jpg
المنقّبون - The Miners / محمد خبيصة

من 9 دولارات أمريكية، يبدأ الحد الأدنى للأجور في الدول العربية، وفق أحدث بيانات الأجور الصادرة عن كل دولة على حدة، وقام المنقّبون بتجميعها.

وتتغير قيمة الحد الأدنى للأجور في بعض الدول، بناء على تغيرات سعر صرف الدولار، وأسباب أخرى مرتبطة بانتعاش سوق العملة السوداء، كما هو في لبنان، والسودان، وسوريا.

بينما دول أخرى كالإمارات، فإنها لا تضع حدا أدنى للأجور، إلا أن هنالك رقم تتوافق عليه القطاعات الاقتصادية في البلاد، بينما دولة أخرى مثل قطر، تضع حداً أدنى للأجور دون أن يشمل بعض البدلات الإلزامية على أرباب العمل.

يرتبط اعتماد حد أدنى للأجور بناء على عدة متغيرات، أبرزها الغلاف الضريبي والجمركي المعتمد في الدولة، إلى جانب مصادر دخل الدولة وقوتها الاقتصادية، وأسس أخرى لها علاقة بوضعية سوق العمل.

وفي بلد مثل فلسطين على سبيل المثال، يبلغ الحد الأدنى للأجور فيها قرابة 596 دولارا، ما يضعها في المرتبة السادسة بين 18 دولة عربية في تقرير احتساب الحد الأدنى للأجور.

لكن فلسطين، تعيش ضمن غلاف جمركي واحد مع إسرائيل التي يبلغ حد الأجور الأدنى قرابة 1680 دولارا، إذ تعتبر تكلفة المعيشة في فلسطين مرتفعة مقارنة مع غالبية الدول العربية.

في الفيديوغراف التالي، نقدم لكم قيمة الحد الأدنى للأجور شهريا في 18 دولة عربية، تمكنا من الوصول إلى بياناتها الرسمية: