35.58 ألف طن احتياطات العالم من الذهب

محتوى تفاعلي | هل يملك الأردن احتياطات من الذهب؟

low-angle-exterior-view-of-the-rock-cut-architectu-2021-08-29-08-07-42-utc.jpg
المنقّبون - The Miners

تملك البنوك المركزية حول العالم، احتياطات من الذهب يبلغ حجمها 35.58 ألف طن تقريبا، لحماية عملاتها من تقلبات أسعار الصرف غير المحسوبة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم، كأكبر حائز على احتياطي الذهب بـ 8133 طنا، بينما تتصدر المملكة العربية السعودية، الدول العربية بـ 323.1 طنا.

ووفق بيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة حديثا، يملك الأردن احتياطات من الذهب ضمن أصوله الاحتياطية المنوعة، بين النقد الأجنبي، والذهب، وحصة المملكة في حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي.

يملك الأردن، نحو 43.5 طنا من الذهب، تضعه في الترتيب 53 على مستوى العالم، بينما يأتي في الترتيب 10 على مستوى الدول العربية، من إجمالي 15 دولة عربية.

يذكر أن الدين العام الخارجي المستحق على الأردن، تجاوز عن 20 مليار دولار حتى نهاية نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، تشكل نسبته أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي.

بينما يظهر مسح أجراه "المنقّبون" لبيانات تاريخية للبنك المركزي الأردني، أن الأصول الاحتياطية بنهاية نوفمبر الماضي، سجلت 19.729 مليار دولار صعودا من 19.7 مليار دولار في أكتوبر/تشرين أول السابق له.

الملف التالي، يقارن ترتيب الأردن بين الدول العربية في حجم احتياطاته من الذهب، وفق أرقام ديسمبر/كانون أول الماضي، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.