"إيزي جيت" تلغي رحلاتها الجوية لإسرائيل حتى أكتوبر

1200px-HB-JYA_A320_easyJet_Switzerland_SCQ.jpg
المنقبون - The Miners

أوردت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، الثلاثاء، أن شركة "إيزي جيت" البريطانية للطيران منخفض التكلفة، علقت رحلاتها الجوية كافة إلى إسرائيل حتى أكتوبر/تشرين أول المقبل.

ونقلت القناة عن الشركة قولها، إن قرار تعليق رحلات الطيران يأتي بسبب التوترات الأمنية المستمرة، "لذلك قررت إيزي جيت تعليق رحلاتها إلى تل أبيب لما تبقى من موسم الصيف حتى 27 أكتوبر".

وأضافت: "العملاء الذين حجزوا رحلات جوية على مسارات من وإلى إسرائيل حتى هذا التاريخ، يُعرض عليهم خيارات تشمل استرداد كامل المبلغ".

كانت الشركة أعلنت، الإثنين، عن وقف مؤقت للرحلات الجوية المتجهة إلى إسرائيل حتى تاريخ 21 أبريل/نيسان الجاري، قبل أن تمدده اليوم عدة شهور مقبلة.

ويعكس تعليق إيزي جت وشركات طيران عالمية أخرى، الرحلات إلى إسرائيل، استمرار الاضطرابات الجيوسياسية، مع تأكيد الحكومة الإسرائيلية أنها سترد على "الهجوم الإيراني".

وعلقت شركات طيران عالمية رحلاتها إلى إسرائيل منذ نهاية الأسبوع الماضي، بفعل المخاوف من رد عسكري إيراني على إسرائيل، وهو ما حصل فعلا اعتبارا من مساء السبت حتى فجر الأحد.

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيّرة تجاه إسرائيل، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99 بالمئة منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافا إسرائيلية "بنجاح".

وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها، وجاء ردا على هجوم استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل/ نيسان الجاري.

وتتهم طهران تل أبيب بشن هجوم دمشق الصاروخي الذي أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

ولم تعترف تل أبيب أو تنف رسميا مسؤوليتها عن هجوم دمشق، وتعتبر كل من إيران وإسرائيل الدولة الأخرى العدو الأول لها، وبينهما عقود من العداء واتهامات بشن هجمات متبادلة.