محدث | الإثنين.. تعرف على أسعار العملات مقابل الشيكل

iStock-542564552.jpg
المنقبون - The Miners

تحركت أسعار العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية، أمام الشيكل، أفقياً، بعد أن عكست أسعار صرف الجمعة تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل من جانب وكالة موديز.

إلا أن أسعار الصرف تترقب قرارا آخر خلال وقت لاحق من الشهر الجاري، عن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، والتي يتوقع أن تخفض تصنيف إسرائيل، بسبب حربها على غزة والتوترات في الشمال مع حزب الله.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.68 شيكل، دوم تغيير عن إغلاق جلسة الجمعة الماضية، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

الجمعة، قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إنها خفضت تصنيف مصدري العملات الأجنبية والعملة المحلية لحكومة إسرائيل إلى A2 من A1؛ كما خفضت تصنيفات إسرائيل غير المضمونة بالعملة الأجنبية والعملة المحلية إلى A2 من A1، وسط توقعات سلبية.

بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، نحو 3.97 شيكل دون تغيير عن إغلاق جلسة الجمعة بحسب بيانات شاشة رويترز.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، نحو 5.19 شيكل، مقارنة مع إغلاق جلسة الجمعة البالغة 5.17 شيكل.

ويوضح كبير الاقتصاديين في ميتاف، أليكس زابيجينسكي، أن "سوق الصرف ستتصرف وفقا لما يحدث في الاقتصاد وفي الحرب، وسيكون رد فعلها أقل مع مرور الوقت لخفض تصنيف موديز".

والجمعة، قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إنها خفضت تصنيف مصدري العملات الأجنبية والعملة المحلية لحكومة إسرائيل إلى A2 من A1؛ كما خفضت تصنيفات إسرائيل غير المضمونة بالعملة الأجنبية والعملة المحلية إلى A2 من A1، وسط توقعات سلبية.