محدث | الخميس.. أسباب خارجية وراء ارتفاع أسعار العملات مقابل الشيكل

200-israeli-new-shekels-bills-lies-in-stack-on-bac-2021-08-30-04-33-31-utc.jpg
المنقبون - The Miners

تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي والدينار الأردني في التعاملات الصباحية اليوم الخميس، وسط تراجع الحماس بشأن تخفيضات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وبسبب عودة تسارع التضخم في الولايات المتحدة خلال ديسمبر/كانون أول الماضي، تراجعت توقعات الأسواق بخفض قريب على أسعار الفائدة الأمريكية، مما أدى إلى تعزيز الدولار في الأسواق العالمية.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الخميس، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.79 شيكل، صعودا من فتح تعاملات أمس الأربعاء البالغة 3.77 شيكل.

في المقابل، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، 4.13 شيكل، صعودا من فتح تعاملات الأربعاء البالغة 4.10 شيكل.

قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر إن الولايات المتحدة "على مسافة قريبة" من الوصول إلى هدف التضخم السنوي البالغ 2 بالمئة، لكنه أضاف بعد ذلك: "لا أرى أي سبب للتحرك بالسرعة أو التخفيض بالسرعة التي كانت عليها في الماضي".

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس، نحو 5.34 شيكل، صعودا من فتح تعاملات الأربعاء البالغة 5.31 شيكل.

يقول كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي تفاهوت، رونين مناحيم لصحيفة غلوبس، إنه على المستوى المحلي هناك ثلاثة أسباب لانخفاض قيمة الشيكل.

والأسباب الثلاثة هي: تصاعد التصعيد الأمني في المنطقة، وتساؤلات لا تزال قائمة حول موازنة 2024، وانخفاض التضخم عن المتوقع في إسرائيل وتكهنات بخفض آخر لأسعار الفائدة

والثلاثاء، قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر إن الولايات المتحدة "على مسافة قريبة" من الوصول إلى هدف التضخم السنوي البالغ 2 بالمئة، لكنه أضاف بعد ذلك: "لا أرى أي سبب للتحرك بالسرعة أو التخفيض بالسرعة التي كانت عليها في الماضي".