محدث | الثلاثاء.. الشيكل يصعد لأعلى مستوى في أسبوعين أمام الدولار

iStock-980302946.jpg
المنقبون - The Miners

صعد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأمريكي والدينار الأردني، إلى أعلى مستوى له في أسبوعين، في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء.

يأتي ذلك، بعد تدخل بنك إسرائيل أمس الإثنين في سوق الصرف، الأمر الذي هدأ قليلا من تراجع العملة الإسرائيلية، إلى جانب توقعات بعدم تجاوز الحرب القائمة ضد قطاع غزة 3 شهور.

لكن الشيكل ما يزال قريبا من أدنى مستوياته منذ عام 2012، والمسجل خلال وقت سابق أمس الإثنين، والبالغ 4.09 شيكل / دولار واحد، بحسب بيانات شاشة رويترز.

وبينما انخفضت قيمة الشيكل منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين أول الجاري بنسبة 6 بالمئة مقابل الدولار، كان انخفاض قيمة الشيكل في الأسبوع الماضي بنسبة 0.3 بالمئة.

ونقلت صحيفة غلوبس المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي عن كبير الاقتصاديين بنك مزراحي تفاحوت، رونين مناحيم، الإثنين، قوله: "نشرت وكالات مختلفة سيناريوهات حول آثار الحرب على الاقتصاد في الأيام الأخيرة، وقدرت معظمها أن الأرجح هو حرب محدودة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.. هذا سيسمح للاقتصاد بتباطؤ التراجع".

لكن الشيكل ما يزال قريبا من أدنى مستوياته منذ عام 2012، والمسجل خلال وقت سابق أمس الإثنين، والبالغ 4.09 شيكل / دولار واحد، بحسب بيانات شاشة رويترز.

وفي التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 4.01 شيكل، نزولا من إغلاق جلسة أمس الإثنين البالغة 4.05 شيكل، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

في المقابل، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء 4.25 شيكل، نزولا من إغلاق جلسة أمس الإثنين البالغة 4.029 شيكل.

بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء، نحو 5.70 شيكل، نزولا من إغلاق جلسة الإثنين البالغة 5.73 شيكل.