الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم

محتوى تفاعلي | هوامير إنتاج النفط.. السعودية ثالثا

oil-prices-fall-concept-oil-barrel-against-declin-2021-09-02-22-28-50-utc-2.jpg
المنقّبون | The Miners

حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارتها لكبار منتجي النفط الخام حول العالم، بمتوسط يومي 11.38 مليون برميل يوميا خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي.

تشير بيانات الرابطة المشتركة لمنتجي النفط حول العالم، وحصل "المنقبون" عليها، أن روسيا تبعت الولايات المتحدة، في المرتبة الثانية، بمتوسط إنتاج يومي 10.15 ملايين برميل يوميا، ثم السعودية ثالثا بمتوسط يومي 9.78 ملايين برميل يوميا.

وإنتاج السعودية النفطي خلال أكتوبر الماضي، يعتبر الأعلى منذ أبريل/نيسان 2020 البالغ حينها 12 مليون برميل يوميا، عندما خاضت حرب إنتاج وأسعار غير معلنة مع روسيا، بسبب رفض الأخيرة الدخول في اتفاق جديد لخفض الإنتاج.

ونفس الأمر بالنسبة لروسيا (حليف السعودية في اتفاقية أوبك+ لخفض إنتاج النفط)، فإنتاج أكتوبر الماضي، يعد الأعلى منذ أبريل من العام الماضي (10.7 ملايين برميل يوميا).

لكن في مايو/أيار 2020، بدأ تحالف "أوبك+" المؤلف من 23 دولة منتجة للنفط بقيادة السعودية وروسيا، تنفيذ اتفاق جديد لخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا.

وتم تخفيف قيود خفض الإنتاج لاحقا، ليستقر حجم الخفض حاليا، عند 3.8 ملايين برميل يوميا، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/كانون أول 2022.

لدى السعودية وروسيا والولايات المتحدة، قدرات فورية على زيادة الإنتاج حتى (12 مليون، 12.5 مليون، 13.5 مليون برميل يوميا) على التوالي.

ولا تتوفر بيانات إيران النفطية، بسبب حجب الأخيرة لكميات إنتاجها النفطي منذ يوليو/تموز 2018، بعد شهرين فقط من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

لكن بيانات أوبك، استنادا على مصادر ثانوية، تشير أن إنتاج إيران النفطي، يدور في حدود 2.6 مليون برميل يوميا، ما يضعها وفي ترتيب جودي، في المركز السابع، كأكبر منتج للنفط عالميا.

وعلى مستوى العالم، يبلغ متوسط إنتاج النفط الخام، قرابة 99 مليون برميل يوميا حتى أكتوبر الماضي، بينما يبلغ حجم الطلب قرابة 97.5 مليون برميل يوميا.