تقرير | "طوفان الأقصى" يمتد إلى بورصة تل أبيب

iStock-1344738849.jpg
المنقبون - The Miners

تراجعت بورصة تل أبيب في بداية جلسة اليوم الأحد، بنسبة 6.1% في أولى دقائق التداول التي بدأت في تمام الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي.

وتفتح تداولات الأحد، وهو أ ول يوم بعد إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل، والذي بدأتها أمس السبت.

وتراجع المؤشر الرئيس للبورصة بنسبة 6.1% وسط عمليات بيع واسعة من جانب المستثمرين، فيما كان قطاع البنوك والتأمين والخدمات، من أبرز القطاعات المتراجعة.

بالعودة إلى الأحداث الأمنية السابقة، فإن بدء حملة واسعة النطاق من قبل الجيش الإسرائيلي أدى إلى انخفاضات حادة في الأيام الأولى بنسبة تصل إلى 8%.

وبعد 9 شهور من الأداء الضعيف، يتعرض المستثمرون في البورصة إلى ضربة جديدة، هذه المرة قادمة من قطاع غزة، وبالتحديد المقاومة الفلسطينية التي تمكنت من قتل 350 إسرائيليا وجرح أكثر من 1680 آخرين.

وأدى الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على المستوطنات في الجنوب، سوق الأسهم في تل أبيب إلى انخفاضات حادة في بداية أسبوع التداول.

ويكمن الخوف في أنه بعد انسحاب أموال المستثمرين الأجانب والمؤسساتيين من إسرائيل بسبب الانقلاب القضائي، سيزداد الاتجاه بسبب عدم الاستقرار القادم من غزة.

وبالعودة إلى الأحداث الأمنية السابقة، فإن بدء حملة واسعة النطاق من قبل الجيش الإسرائيلي أدى إلى انخفاضات حادة في الأيام الأولى بنسبة تصل إلى 8%.