ما وقعته الحكومة مع الامارات واسرائيل إعلان نوايا وليس اتفاقا

فيديوغراف | رئيس وزراء الأردن: لا رجعة عن مشروع الناقل الوطني للمياه

JordanWater2.jpg
المنقّبون | The Miners

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إن مشروع الناقل الوطني للمياه سينفذ وفق المخطط له، مشيرا أن لا نية لدى الحكومة للرجوع عن المشروع.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن الخصاونة قوله إن "مشروع الناقل الوطني للمياه لا رجع عنه.. ويعد أولوية وطنية للمملكة".

ويعمل الأردن حاليا على تنفيذ المشروع الاستراتيجي المائي "الناقل الوطني" لتحلية مياه البحر الأحمر في العقبة، لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجه السكان نتيجة شح المياه.

يعتبر المشروع، الخيار الاستراتيجي المائي المتاح للأردنيين، لسد جزء من العجز المائي المتزايد، لاسيما عقب خروج مشروع ناقل البحرين الإقليمي (الأحمر- الميت) من سلم أولويات البنك الدولي مؤخرا.

وبحسب الخصاونة، فإن "ما وقعته الحكومة مع الامارات واسرائيل إعلان نوايا وليس اتفاقا"، في إشارة إلى اتفاقية مقايضة الطاقة بالمياه مع كل من إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية.

في وقت سابق اليوم، قال وزير المياه والري محمد النجار، إن "من المتوقَّع أن يصل عجز المياه خلال العام المقبل في قطاع مياه الشُّرب لوحده، نحو 60 مليون متر مكعب، إضافة إلى العجز في القطاعات الأخرى.

وذكر أن المشروع المقترح (الطاقة مقابل المياه) في حال تنفيذه، هو مشروع يعزِّز المخزون الاستراتيجي في الأحواض المائيَّة، ويساهم في تطوير قطاع الزراعة وتنميته، بإضافة المزيد من كميات المياه للشرب والري.