خاص | لمعتمدي البنك العربي.. تحذير بشأن خدمة "apple pay"

D0418EA9-01A6-454C-BEC4-B29F4D249938.jpg
المنقبون - The Miners

تظهر خدمة يقدمها البنك العربي في السوق الفلسطينية، لمستخدمي أجهزة "آيفون"، وجود اقتطاعات مالية للأفراد الراغبين بسحب أموال من أجهزة الصراف الآلي عبر خدمة "apple pay".

منصة "المنقبون" قامت بتجربة سحب أموال من جهاز الصراف الآلي عبر خدمة "apple pay" التي يقدمها البنك العربي في فلسطين، ووجدت أن هناك مبالغ إضافية تخصم لصالح البنك إلى جانب المبلغ المسحوب.

وبحسب ما أبلغ موظف الاستعلامات في البنك العربي، مراسل منصة "المنقبون"، فإن هذه الخصومات هي عبارة عن فروقات سعر صرف تخصم من حساب المعتمد.

على سبيل المثال، معتمد للبنك العربي يرغب بسحب 400 شيكل من جهاز الصرف الآلي التابع للبنك، ويملك المبلغ في حساب الشيكل لديه، فإن الخدمة تقوم بسحب المبلغ من الحساب الأساسي المسجلة عليه بطاقة الصراف الآلي.

خدمة البنك العربي على أجهزة "آيفون" تظهر شكل بطاقة الصراف الآلي الصادرة عن البنك، وبالتالي، يعتبرها المعتمد أنها نسخة رقمية للبطاقة الفيزيائية التي يحملها.

فإذا كانت العملة الأساسية على بطاقة الصراف الآلي بعملة الدولار، فإنه يتم سحب مبلغ 400 شيكل من حساب الدولار، ويخصم من حساب الدولار ما قيمته 409 شيكل.. فمبلغ 9 شواقل الإضافي هو فرق سعر صرف يذهب لصالح البنك.

إلا أن خدمة البنك العربي على أجهزة "آيفون" تظهر شكل بطاقة الصراف الآلي الصادرة عن البنك، وبالتالي، يعتبرها المعتمد أنها نسخة رقمية للبطاقة الفيزيائية التي يحملها.

وبالتالي، فإن هذه الخدمة، لا تسمح لمعتمد البنك العربي اختيار عملة الحساب التي يرغب بالسحب منها على شاشة الصراف الآلي، بل إن الخدمة تحدد الحساب الرئيسي على البطاقة.

المسألة الأخرى، أن تفعيل الخدمة من جانب البنك العربي لمعتمديه على أجهزة "آيفون"، لا تتضمن أية شروط للاستخدام، وبالتالي فإن المعتمد يتفاجأ بالخصم دون معرفة السبب، إلا عندما يعود لمركز الاستعلامات ويستفسر عن سبب هذا الخصم.