محتوى تفاعلي | متى آخر مرة وصل فيها الشيكل 3.8 أمام الدولار؟

iStock-1181358778.jpg
المنقبون - The Miners

كسر سعر صرف الدولار الأمريكي هذا الأسبوع مستوى 3.8 شيكل، وهو أعلى مستوى للعملة الأمريكية منذ عام 2017، بالتزامن مع قوة مؤشر الدولار.

يظهر مسح أجرته منصة المنقبون استنادا على بيانات أسعار الصرف لزوج شيكل/دولار، أن آخر مرة وصلت فيها أسعار الصرف مستوى 3.8 شيكل، كان في يناير/كانون ثاني 2017، وبالتحديد منذ 20 يناير 2017.

يأتي ذلك، بينما ظل الدولار قريبا من أعلى مستوى في 10 أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية، وقريبا أيضا من أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني مقابل الين.

وخلال وقت سابق اليوم الثلاثاء، ارتفعت عوائد سندات الخزانة مسجلة مستويات مرتفعة جديدة لفترة ما بعد الأزمة المالية، وسط تكهنات ببقاء أسعار الفائدة الأمريكية مرتفعة لفترة أطول.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات من الأسواق المتقدمة مثل الين واليورو، 0.1% إلى 103.24، لكنه ظل غير بعيد عن المستوى المرتفع الذي سجله يوم الجمعة عند 103.68، والذي لم يشهده منذ 12 يونيو/حزيران.

ويؤدي ارتفاع العوائد الأمريكية طويلة الأجل، والاستجابة المخيبة من جانب صناع السياسة في الصين للضغوط المستمرة في أسواق العقارات والأسواق المالية الصينية، إلى تقديم دفعة صعودية للدولار الأمريكي.

وبالنسبة إلى خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول المرتقب يوم الجمعة، بالندوة السنوية في جاكسون هول، فإن فرضية إبقاء باول الباب مفتوحا أمام رفع أسعار الفائدة.. فإن جبهة جديدة من الاتجاه الصعودي للدولار الأمريكي يمكن أن تتشكل.

في المقابل، لا تظهر أية مؤشرات على تحسن الشيكل الإسرائيلي، بالنظر إلى الضعف الذي يعتري الاقتصاد هناك، والذي طال قطاعات العقارات، وأسواق التجزئة.