تحليل | أرباح قياسية للبنوك المدرجة ببورصة فلسطين.. الفضل للفوائد المرتفعة

Untitled-1.jpg
المنقبون - The Miners

حققت البنوك المدرجة في بورصة فلسطين، أرباحا نصف سنوية تاريخية وغير مسبوقة، خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، بفضل ارتفاع أسعار الفائدة على الإقراض.

وكشف مسح لمنصة المنقبون، أن صافي أرباح البنوك السبعة المدرجة في بورصة فلسطين، نما بنسبة 21.4% خلال النصف الأول 2023 مقارنة مع الفترة المقابلة من 2022.

وبلغ صافي أرباح البنوك السبعة 83.6 مليون دولار خلال النصف الأول الماضي، صعودا من 68.8 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

ومنذ النصف الأول 2022، بدأت البنوك المركزية في الأردن وإسرائيل والولايات المتحدة، برفع أسعار الفائدة، لتسجل أعلى مستوياتها منذ قرابة عقدين اثنين، في محاولة من هذه البنوك المركزية لكبح جماح التضخم.

وبسبب رفع أسعار الفائدة على الدولار والشيكل والدينار الأردني، انتقلت هذه الزيادات على المقترضين الحاليين والجدد، ودفعت بأرباح البنوك في فلسطين، وغالبية دول العالم، لتسجيل قفزات متتالية.

بلغ صافي أرباح البنوك السبعة 83.6 مليون دولار خلال النصف الأول الماضي، صعودا من 68.8 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وفي بورصة فلسطين، 7 بنوك مدرجة أكبرها بنك فلسطين، إلى جانب البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، وبنك القدس، ومصرف الصفا، وبنك الاستثمار الفلسطيني، والبنك الوطني. 

وتصدر بنك فلسطين صافي أرباح البنوك المدرجة في البورصة المحلية، بقيمة إجمالية 43.1 مليون دولار، في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 34.85 مليون دولار على أساس سنوي. بنسبة نمو بلغت 23.7%.

وتتألف أرباح مجموعة بنك فلسطين من شركات: بنك فلسطين، والبنك الإسلامي العربي، وشركة وساطة للأوراق المالية، وشركة بال باي للمدفوعات الإلكترونية.

وشكلت أرباح مجموعة بنك فلسطين 51.5% من إجمالي أرباح البنوك المدرجة في بورصة فلسطين، بحسب مسح لمنصة المنقبون استنادا على بيانات البنوك المدرجة.

وفي الإنفوغرافيك التالي، صافي أرباح البنوك السبعة، بحسب البيانات الأولية غير المدققة خلال فترة النصف الأول 2023:

التسهيلات إلى الودائع لعام 2022.jpg
 

وفي الإنفوغرافيك التالي، قائمة أرباح ذات البنوك السبعة في الفترة المقابلة من العام الماضي 2022:

ot8Ci.jpg