بلغ سعر صرف الدولار 3.77 شيكل صباح الثلاثاء..

تحليل | هل الدولار قوي أم أن الشيكل ضعيف؟.. إليك التفاصيل

iStock-1199408337.jpg
المنقبون - The Miners

لفترة وجيزة صباح اليوم الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.77 شيكل، وهو أعلى مستوى للعملة الأمريكية منذ تاريخ 12 ديسمبر/كانون أول 2018.

بينما تجاوز سعر صرف الدينار الأردني مستوى 5.33 شيكل، وهو أعلى مستوى للعملة الأردنية منذ نهاية عام 2018 أيضا.

يأتي ذلك، بينما تشهد أسواق الصرف حاليا، قوة للدولار الأمريكي لأسباب مرتبطة بالاقتصاد الأمريكي وأخرى لها علاقة بمخاوف عالمية من انهيار واحدة من أكبر شركات العقار الصينية، ما ألقى بتبعات سلبية على اقتصاد الصين المصنف كثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

ويترقب العالم تطورات الشركة الصينية الآيلة للانهيار "كاونتري جاردن"، بينما تتصاعد الأوضاع الجيوسياسية في منطقة البحر الأسود، الأمر الذي عزز من الدولار كعملة ملاذ آمن.

كذلك، يأتي صعود الدولار، مع ارتفاع موشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، الذي يمهد لزيادة في التضخم، بينما تترقب الأسواق العالمية محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال وقت لاحق غدا الأربعاء.

تشهد أسواق الصرف حاليا، قوة للدولار الأمريكي لأسباب مرتبطة بالاقتصاد الأمريكي وأخرى لها علاقة بمخاوف عالمية من انهيار واحدة من أكبر شركات العقار الصينية، ما ألقى بتبعات سلبية على اقتصاد الصين المصنف كثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

داخليا، تعيش إسرائيل عدة توترات، أبرزها استمرار التبعات الاقتصادية والمالية، لإقرار الكنيست قانون الحد من المعقولية، الذي يسحب صلاحيات من المحكمة العليا.

كذلك، ما يزال الاقتصاد الإسرائيلي متخوفا من تصنيف اقتصاد إسرائيل من جانب وكالات التصنيف العالمية، خلال فترة الربع الأخير من العام الجاري، وسط توقعات بخفض التصنيف.

ويشهد الطلب على الشيكل خلال الشهرين الماضيين تراجعا من أحد أهم مفاصل الاقتصاد الإسرائيلي، وهو قطاع العقارات.

ففي الربع الثاني من عام 2023، تم بيع 17000 منزل جديد في إسرائيل وهو أدنى رقم منذ الربع الأخير من عام 2008 في أعقاب الأزمة المالية الأمريكية.

جميع هذه العوامل اتجهت بأسعار الصرف إلى مستوياتها الحالية، وسط توقعات بارتفاع تصحيح للعملة الإسرائيلية في التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء.