تقرير | هل يتحقق حلم إسرائيل بتدشين خط "قضبان السلام" مع الخليج؟

close-up-fragment-of-a-world-map-with-selective-fo-2022-11-09-07-34-34-utc.jpg
المنقبون - The Miners

يبدو أن حلم إسرائيل الذي أعلنته قبل عدة سنوات، بتدشين خط سكة حديد يصل دول الخليج، تقدم خطوة أخرى، بتصريحات اليوم الأحد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إنه يجري العمل على إنشاء قطار يربط السعودية بإسرائيل، في أعقاب تقارير أمريكية سابقة عن "تفاؤل حذر" بشأن اتفاق تطبيع بين البلدين في الشرق الأوسط.

وقال نتنياهو في اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء يوم الأحد: "في المستقبل سنتمكن من ربط إسرائيل بالقطار بالمملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية أيضا".

قال نتنياهو إن "مشروع إسرائيل الواحدة" الذي يربط الدولة اليهودية من أقصى نقطة في الشمال إلى إيلات في الجنوب، سيكون مقدمة لخط السكك الحديدية الإقليمي.. "أساس ربط دول الخليج بإسرائيل".

كانت هناك تقارير تفيد بأن القدس وواشنطن تعملان معا لتعزيز الاتصال الإقليمي، مما يسمح بإنشاء طريق تجارية جديدة، لا سيما بين الإمارات والسعودية والأردن وإسرائيل، والذي سيربط الخليج مباشرة بأوروبا عبر إسرائيل.

مشروع إسرائيل الواحدة الذي يربط الدولة اليهودية من أقصى نقطة في الشمال إلى إيلات في الجنوب، سيكون مقدمة لخط السكك الحديدية الإقليمي.. "أساس ربط دول الخليج بإسرائيل.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز يوم السبت، أعرب المسؤولون الأمريكيون عن "تفاؤل حذر" بشأن اتفاق التطبيع، إذا استمرت المحادثات الدبلوماسية. 

وفي عام 2020، بحث مسؤولون إسرائيليون وأوروبيون، إمكانية إقامة خط "سكة حديد"، تربط البحر المتوسط مع دول الخليج العربي عبر إسرائيل.

وقال البنك المركزي الإسرائيلي في بيان حينها، إنه تم بحث المشروع بمشاركة مسؤولين من وزارة المالية الإسرائيلية والمفوضية الأوروبية، في اجتماع عُقد عبر تقنية التواصل عن بُعد.

وأضاف: "جرى بحث مشروع سكة حديد السلام الإقليمية، لربط البحر المتوسط ​​ودول الخليج، عبر إسرائيل كجسر بري والأردن كمحور نقل إقليمي".

وتابع: "المبادرة التي طرحها وزير المالية (يسرائيل كاتس)، ستخلق طريقا تجاريا أقصر وأسرع وأرخص، وأكثر أمانا، بين الشرق والغرب، وستساهم في اقتصادات الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل والسعودية ودول الخليج".