تقرير | بعد 11 زيادة.. بنك إسرائيل يبقي على أسعار الفائدة على الشيكل

iStock-1344738849.jpg
المنقبون - The Miners

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل، الإبقاء على أسعار الفائدة على الشيكل عند مستوى 4.75% وذلك بعد 11 زيادة متتالية منذ أبريل/نيسان 2022.

وقال البنك في بيان، الإثنين، إن التضخم في حالة اعتدال، "لكنه ما يزال مرتفعا على نطاق واسع من مكونات مؤشر أسعار المستهلكين". 

وبلغ معدل التضخم في إسرائيل 4.6% في يونيو/حزيران الماضي، وسط مؤشرات على تباطؤ مؤشر أسعار المستهلك في البلاد.

وبعد إعلان القرار، ارتفع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار إلى 3.70 صعودا من 3.72 قبيل إعلان البيان الصادر عن بنك إسرائيل.

توقع بنك إسرائيل اليوم نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% في كل من 2023 و 2024، وسيتم تحقيق بعض الآثار المعتدلة للقيود النقدية على النشاط في وقت لاحق عن تقييم أبريل. 

وبحسب البيان، ما يزال النشاط الاقتصادي في إسرائيل قوياً، لكن هناك عدد من المؤشرات الاقتصادية تشير إلى بعض الاعتدال في النشاط.

وتوقع بنك إسرائيل اليوم نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% في كل من 2023 و 2024، وسيتم تحقيق بعض الآثار المعتدلة للقيود النقدية على النشاط في وقت لاحق عن تقييم أبريل. 

يتمثل الخطر الرئيسي للتوقعات في تجسيد سيناريو تكون فيه التغييرات التشريعية والمؤسسية فيما يتعلق بالنظام القضائي، مصحوبة بزيادة في علاوة المخاطر في البلاد واستمرار انخفاض قيمة الشيكل، وتأثير سلبي على الصادرات، والانخفاضات في الاستثمارات المحلية وفي الطلب على الاستهلاك الخاص.

منذ قرار السياسة النقدية السابق، تراجع الشيكل بنسبة 1.8% مقابل الدولار الأمريكي، و 2.3% مقابل اليورو، و 0.2% من حيث سعر الصرف الفعلي.