محدث | الإثنين.. الشيكل عند قمة 10 أسابيع أمام الدولار والدينار

iStock-1270568945.jpg
المنقبون - The Miners

صعد سعر صرف الشيكل الإسرائيلي في التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، إلى أعلى مستوى له أمام الدولار الأمريكي والدينار الأردني، في 10 أسابيع.

يأتي ذلك مدفوعا بعدة أسباب، أولاها، أن المشاعر السائدة في الأيام القليلة الماضية، والناشئة عن إمكانية الاتفاق على حل الأزمة السياسية تميل إلى تعزيز الزخم وتوليد التفاؤل في السوق الإسرائيلية.

وعالميا، تشير التوقعات بإنهاء ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، إذ يعقد الفيدرالي اجتماع لجنة السوق المفتوحة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

كذلك، هناك ارتفاعات متتالية في مؤشر S&P 500 ومؤشر ناسداك التكنولوجي، اللذين خرجا من السوق الهابطة، الأمر الذي تسبب بتفاؤل كبير في الأسواق العالمية، وتؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار.

عالميا، تشير التوقعات بإنهاء ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، إذ يعقد الفيدرالي اجتماع لجنة السوق المفتوحة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

إلا أن السوق ما تزال متقلبة، وقد تشهد مزيدا من الصعود والهبوط في تعاملات الأسبوع الجاري، خاصة مع قرب اجتماع الفيدرالي وصدور بيانات التضخم الأمريكي.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.59 شيكل، نزولا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة حينها 3.60 شيكل.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، 5.09، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة 5.05 شيكل.

بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، 3.86 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة الجمعة الماضية، بحسب بيانات شاشة رويترز.