محدث | الجمعة.. الدولار القوي يصعد بأسعار العملات مقابل الشيكل في فلسطين

iStock-1191445498.jpg
المنقبون - The Miners

"دولار قوي شيكل ضعيف"، هذا هو واقع أسعار العملات في الأسواق المحلية، في التعاملات المبكرة، الجمعة، انسحابا على أسعار الصرف المسجلة منها تعاملات الثلاثاء الماضي.

ويعيش الشيكل أسوأ فتراته منذ نحو 3 سنوات، متأثرا بعدة عوامل أبرزها، مخاوف جيوسياسية مع إيران، إلى جانب إقرار موازنة إسرائيلية مثيرة للجدل، واحتمالية بعودة قوية لاحتجاجات خطة إصلاح القضاء.

بينما الدولار الأمريكي، الذي وصل في التعاملات الصباحية اليوم، أعلى مستوياته منذ نحو 9 أسابيع، يستفيد من تحوله إلى ملاذ آمن في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، عالميا.

وما ويزال التوتر مخيما على السوق بسبب مفاوضات سقف الديون الأمريكية، بين الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي.

يعيش الشيكل أسوأ فتراته منذ نحو 3 سنوات، متأثرا بعدة عوامل أبرزها، مخاوف جيوسياسية مع إيران، إلى جانب إقرار موازنة إسرائيلية مثيرة للجدل، واحتمالية بعودة قوية لاحتجاجات خطة إصلاح القضاء.

إذ لم يتبق سوى أسبوع على الأول من يونيو/حزيران، الذي لن تكون الحكومة قادرة بحلوله على تغطية التزاماتها في حالة عدم التوصل لاتفاق.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الجمعة، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي، نحو 3.73 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أمس الخميس، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الجمعة، 5.26 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة أمس الخميس.

بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات الصباحية اليوم الجمعة، 4 شواقل دون تغيير عن إغلاق جلسة أمس الخميس، بحسب بيانات شاشة رويترز.