محدث | أسعار العملات في فلسطين تترقب بيانات التضخم الأمريكية

iStock-1270568945.jpg
المنقبون - The Miners

فتحت أسعار صرف العملات الرئيسة المتداولة في السوق الفلسطينية، الإثنين، على استقرار، وسط ترقب لإعلان بيانات التضخم الأمريكية خلال وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وبيانات التضخم في الولايات المتحدة، تؤثر بشكل لافت على مؤشر الدولار الأمريكي، وقد تؤثر على أسعار صرف العملات المتداولة في فلسطين، وبالتحديد الدينار الأردني والدولار الأمريكي.

ومنذ مطلع العام الجاري، صعد سعر صرف الدولار الأمريكي والدينار الأردني بنسبة 3.7%، بينما صعد اليورو الأوروبي مقابل الشيكل بأكثر من 8%.

وفي التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي، نحو 3.64 شيكل، دون تغيير عن إغلاق جلسة الجمعة الماضية.

منذ مطلع العام الجاري، صعد سعر صرف الدولار الأمريكي والدينار الأردني بنسبة 3.7%، بينما صعد اليورو الأوروبي مقابل الشيكل بأكثر من 8%.

بينما بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، 4.02 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة 4 شيكل.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني خلال التعاملات الصباحية اليوم الإثنين، 5.13 شيكل، صعودا من إغلاق جلسة الجمعة البالغة 5.12 شيكل.

وتشير تقديرات لوكالة بلومبرغ، أن يسجل الدولار الأمريكي تراجعا خلال العام الجاري أمام سلة من العملات المنافسة، بأكثر من 6%، بعد تراجعه بنسبة 9% في 2022.

ويعني ذلك، أن احتمالية تراجعه أمام الشيكل قد تكون قائمة في ظل السيناريوهات الحالية، وطالما لم يطرأ أي تصعيد من الحكومة الإسرائيلية، بشأن خطة الانقلاب على القضاء.