تحليل | أحد أكبر البنوك عالميا سعر الشيكل 3.95 أمام الدولار

lql8K.jpg
المنقبون - The Miners

توقع بنك سيتي غروب، الثلاثاء، تراجع الشيكل الإسرائيلي إلى 3.95 أمام الدولار الأمريكي، بسبب المخاوف السياسية التي تحيط بإسرائيل.

وأمس الثلاثاء، تراجع الشيكل الإسرائيلي وسط مخاوف بشأن إصلاح قضائي، طغت على رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة أكبر من المتوقع.

وتراجع الشيكل نحو 2% أمس الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض منذ سبتمبر/أيلول الماضي وأكبر خسارة بين العملات الرئيسية في العالم خلال هذا الأسبوع.

في وقت سابق من أمس، اتخذ المشرعون خطوة أولى نحو الموافقة على خطة من شأنها أن تمنح الحكومة الإسرائيلية مزيدا من السلطة على المحكمة العليا في البلاد، وهي الخطوة التي أثارت موجات من الاحتجاجات.

سيظل الإجراء بحاجة إلى تمرير تصويتين آخرين قبل أن يصبح قانونا.

تراجع الشيكل نحو 2% أمس الثلاثاء، وهو أكبر انخفاض منذ سبتمبر/أيلول الماضي وأكبر خسارة بين العملات الرئيسية في العالم خلال هذا الأسبوع.

بعد رفع سعر الفائدة القياسي يوم الاثنين بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.25%، أقر نائب محافظ البنك المركزي أندرو عبير بأن "عدم اليقين السياسي" قد أثر على أسعار الصرف وأسواق الأسهم في البلاد. 

وقال لويس كوستا وبوميكا جوبتا، المحللان الاستراتيجيان في سيتي غروب: "على الرغم من رفع بنك إسرائيل المفاجئ إلى حد ما بمقدار 50 نقطة أساس أمس، لا تزال العملة تحت ضغط الضجيج السياسي المحلي".

وزاد التقرير: "يبدو من المرجح أن يصبح الوضع السياسي أكثر تقلباً في الأسابيع المقبلة، مع اقتراب الإصلاحات القضائية لقراءة ثانية في البرلمان".
  
وقال المحللون إنه على الرغم من احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة، فإن تقييم السعر الحقيقي المتوقع للعملة لا يزال ضعيفا مقارنة بالعديد من أقرانها في الأسواق الناشئة، مما يثبط التدفقات المحمولة بالشيكل.

وأمس الثلاثاء، تم تداول العملة عند 3.6499 للدولار، وهو أضعف سعر منذ ثلاث سنوات.