تحليل | لماذا تراجع الشيكل لأدنى مستوى في ثلاث سنوات أمام الدولار؟

ymDl0.jpg
المنقبون - The Miners

عند مستوى 3.65 تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي في تعاملات مساء اليوم الثلاثاء، عند أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية منذ مارس/آذار 2020.

في تعاملات مساء اليوم، بلغ سعر صرف الدولار 3.64 شيكل، في وقت لامس فيه 3.65 شيكلا خلال وقت سابق اليوم، بينما بلغ سعر صرف الدينار الأردني 5.10 واليورو الأوروبي 3.84.

الأسباب المرتبطة بهبوط الشيكل داخلية، وليست لها علاقة بمؤشر الدولار أو محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقرر صدوره خلال وقت لاحق، الأربعاء.

الأسباب مرتبطة بخطة إصلاح القضاء التي بدأت حكومة بنيامين نتنياهو التصويت عليها اعتبارا من يوم أمس الإثنين، وهي خطوة حذرت منها أكثر من وكالة تصنيف ائتماني عالمية.

تشير بيانات بلومبرغ، واطلعت عليها منصة المنقبون، أن حركة النقد الخارج من إسرائيل زادت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وزادت وتيرتها مطلع الأسبوع الجاري.

الأسباب المرتبطة بهبوط الشيكل داخلية، وليست لها علاقة بمؤشر الدولار أو محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي المقرر صدوره خلال وقت لاحق، الأربعاء.

وفي أكثر من مناسبة حذر محافظ بنك إسرائيل أمير يارون من تبعات الخطة على ثقة الاستثمارات الأجنبية بالاقتصاد الإسرائيلي.

وتشير التحليلات الفنية، أن المضي قدما بخطة الإصلاح المقترحة، ستضيف مزيدا من الضغوط على العملة الإسرائيلية، ويتوقع أن تتراجع حتى 3.73 شيكل في الأسابيع المقبلة.

ولم يستجب الشيكل مطلقا، لقرار بنك إسرائيل أمس الإثنين رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.25% وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين أول 2008.

على هذا النحو، يشير التحليل الفني لاحتمالية صعود تصحيحي للشيكل لما تبقى من جلسة اليوم الثلاثاء، وبداية تعاملات جلسة يوم غد الأربعاء حتى 3.61 شيكل، قبل أن يعاود التراجع مجددا أمام الدولار، في حال واصل نتنياهو التصويت على خطة إصلاح القضاء.