تحليل | نحو 88% من إجمالي الصادرات الفلسطينية تتجه لإسرائيل

iStock-1124348416.jpg
المنقبون - The Miners

كشف مسح أعدته منصة المنقبون، أن إسرائيل تستورد 88.3% من إجمالي الصادرات الفلسطينية خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الجاري.

جاء ذلك، بحسب مسح استند على بيانات التجارة الخارجية الفلسطينية مع العالم، خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الجاري، وينشرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بشكل شهري.

ويقصد بالرقم، أن نحو 88.3% من إجمالي قيمة الصادرات الفلسطينية يتم تصديرها إلى إسرائيل أو من خلال إسرائيل إلى دول العالم، بينما النسبة المتبقية 11.7% يتم تصديرها مباشرة.

وبلغت قيمة الصادرات الفلسطينية لإسرائيل خلال فترة الشهور الأحد عشر الأولى من العام الماضي، 1.267 مليار دولار، مقارنة مع 1.158 مليار دولار على أساس سنوي.

بينما بلغت قيمة الصادرات المباشرة إلى بقية دول العالم 168 مليون دولار خلال الفترة، مقارنة مع 142.3 مليون دولار على أساس سنوي.

بلغت قيمة الصادرات الفلسطينية لإسرائيل خلال فترة الشهور الأحد عشر الأولى من العام الماضي، 1.267 مليار دولار، مقارنة مع 1.158 مليار دولار على أساس سنوي.

وتكشف الأرقام عن حجم سيطرة إسرائيل على المعابر الحدودية، وعدم قدرة الفلسطينيين على تصدير السلع بحرية بشكل مباشر مع الأسواق العالمية.

في المقابل، أظهرت البيانات الرسمية، أن إجمالي الواردات الفلسطينية من إسرائيل، أو من خلالها، بلغ خلال الفترة 4.217 مليار دولار، صعودا من 3.148 مليارات دولار، بنسبة نمو 34%.

وشكلت الواردات الفلسطينية من إسرائيل ما نسبته 56.4% خلال الشهور الأحد عشر الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 54.4% على أساس سنوي.

وتكشف هذه الأرقام، زيادة الاعتماد الفلسطيني على إسرائيل في مجال الواردات على وجه الخصوص، خاصة في مجال الطاقة والوقود بأنواعه.

تجارة فلسطين الخارجية.jpg