محدث | لماذا أجّلت سلطة النقد الفلسطينية قرار تقاضي عمولات على الودائع؟

004.jpg
المنقبون - The Miners

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، تعليمات جديدة تقضي بتأجيل تطبيق تعليمات الرسوم والعمولات الجديدة على الإيداعات فوق 100 ألف شيكل شهريا، لتدخل حيز النفاذ اعتباراً من مطلع مايو/أيار القادم بدلا من مطلع فبراير/شباط 2023.

وتهدف عملية تأجيل التطبيق، إلى إتاحة المجال أمام المصارف وشركات خدمات الدفع الإلكتروني لاستكمال نشر نقاط البيع وأدوات الدفع الالكترونية في كافة أرجاء المدن والقرى.

يتيح قرار سلطة النقد تأجيل تطبيق التعليمات لتشجيع الأفراد والشركات إلى تفعيل حساباتهم المصرفية وفتح محافظ إلكترونية واستصدار البطاقات البلاستيكية اللازمة لتسهيل عملية الانتقال لاستخدام القنوات الإلكترونية.

كما تهدف إلى قيام المصارف والشركات الكبرى، بالتعاون والتنسيق فيما بينها لتسهيل عملية التحول الرقمي في الخدمات والعمليات المالية والمصرفية.

كما أن تأجيل التعليمات يتيح المجال أمام التجار والمودعين إلى إيداع أموالهم في الجهاز المصرفي بعمولات مخفضة قبل دخول التعليمات التي سيتم بموجبها فرض عمولات ورسوم على التعامل النقدي حيز السريان.

وتريد سلطة النقد من قرار فرض العمولات على الإيداعات الشهرية فوق 100 ألف شيكل شهريا، إلى الحد من التعامل النقدي وتعزيز استخدام الدفع الالكتروني في العمليات المالية والتجارية.

تأجيل التعليمات يتيح المجال أمام التجار والمودعين إلى إيداع أموالهم في الجهاز المصرفي بعمولات مخفضة قبل دخول التعليمات التي سيتم بموجبها فرض عمولات ورسوم على التعامل النقدي حيز السريان.

وتاليا، نسبة العمولات المقررة من جانب سلطة النقد الفلسطينية على المبالغ التي سيتم إيداعها في الحسابات المصرفية، اعتبارا من مطلع مايو المقبل:

- سلطة النقد الفلسطينية ستفرض عمولة 0.1% على الإيداع النقدي بعملة الشيكل بقيمة 100 - 300 ألف شيكل شهريا للعملاء الأفراد و0.2% للعملاء الاعتباريين

- سلطة النقد الفلسطينية ستفرض عمولة 0.2% على الإيداع النقدي بعملة الشيكل بقيمة 300 - 500 ألف شيكل شهريا للعملاء الأفراد، و0.3% للعملاء الاعتباريين

- سلطة النقد الفلسطينية ستفرض عمولة 0.4% على الإيداع النقدي بعملة الشيكل بقيمة 500 ألف شيكل - مليون شيكل شهريا، للعملاء الأفراد ونفس النسبة للعملاء الاعتباريين.

- سلطة النقد الفلسطينية ستفرض عمولة 0.5% على الإيداع النقدي بعملة الشيكل بقيمة مليون شيكل أو أكثر شهريا للعملاء الأفراد وللعملاء الاعتباريين بنفس النسبة.

- سلطة النقد الفلسطينية تفرض عمولة 0.2% على الإيداع النقدي بعملة الشيكل بقيمة مليون شيكل أو أكثر سنويا للعملاء الأفراد والعملاء الاعتباريين.