تقرير | نصائح ممتازة لقيادة مركبتك في فصل الشتاء

iStock-1061062604.jpg
المنقبون - The Miners

هنا ستجد 10 نصائح ممتازة للتنقل في الطرق الشتوية، في ظروف الطقس الشتوي التي يمكن أن تكون خطيرة للغاية، جمعتها منصة المنقبون من عدد من المواقع المتخصصة بأخبار السيارات.

إذا كنت تعيش في منطقة تشهد عادة تشكّل الجليد أو حتى أمطارا غزيرة، فيجب أن تكون على دراية بالاحتياطات الإضافية التي يجب على السائقين اتخاذها إذا كانوا يخططون للقيادة في هذه الظروف.

ستساعدك النصائح التالية على التنقل في أحوال الطرق الثلجية أو الجليدية:

1- أفضل نصيحة للقيادة في ظروف الطقس الشتوية القاسية هي تجنبها؛ إذا لم تكن مضطرا للسفر إلى العمل أو المدرسة، فحاول بذل قصارى جهدك للابتعاد عن الطرق.

2- إذا كنت مضطرا إلى القيادة في الطقس الشتوي، فتأكد من أنك لست في عجلة من أمرك للوصول إلى أي مكان. ستضطر إلى القيادة بسرعات أبطأ من المعتاد ومن المرجح أن تتعطل بسبب الحوادث عند القيادة في ظروف الطقس الشتوي.

3- قد مركبتك ببطء فالسرعة ليست الحل: لكن السرعة على الطرق الثلجية أو الجليدية يمكن أن تكون مميتة. كن مستعدًا للقيادة بشكل أبطأ بكثير مما تفعل عادة على الطرق الجافة.

4- حافظ على مسافة لا تقل عن ثلاثة أطوال سيارتك بين مركبتك والسيارة التي أمامك.

5- قم بالقيادة مع إضاءة سيارتك حتى أثناء النهار: ظروف الطقس الشتوي تقلل من الرؤية، حتى لو لم يكن الثلج أو المطر  يتساقط.

6- استخدم غياراً في ناقل السرعات منخفضا: ستقل احتمالية تسارع سيارتك بسرعة إذا بدأت في الانزلاق على طريق جليدي إذا تم قيادتها في غيار منخفض.

7- لا تستخدم أبدا مثبت السرعة في ظروف الطقس الشتوي: يعمل نظام تثبيت السرعة على إبعاد التحكم في السيارة بعيدا عنك وهو أمر خطير للغاية على الطرق الزلقة.

8- لا تبالغ أبدًا في قدرة مركبتك على التعامل مع أحوال الطقس الشتوي. إذا كنت متشككا، فابحث عن وسيلة نقل أخرى. 

9- غالبا ما يكون الناس غير متأكدين من كيفية استعادة السيطرة على سيارتهم إذا كانت العجلات غارقة بمياه الأمطار أو الثلوج.

10- الصقيع يقلل بشكل كبير من رؤيتك: انتظر حتى يذوب تماما قبل القيادة؛ مرة أخرى، إذا لم يكن من الضروري أن تقود سيارتك في ظروف الطقس الشتوي، فلا تجلس خلف عجلة القيادة.