إنفوغراف | في 2022.. هذه قائمة الضرائب الأكثر تحصيلا من جانب حكومة اشتية

israeli-new-shekels-reverse-side-a-background-2021-08-26-17-01-19-utc.jpg
المنقبون - The Miners

تمكنت الحكومة الفلسطينية، من تحصيل قرابة 16.8 مليار شيكل من الإيرادات خلال العام الماضي 2022، بصدارة إيرادات المقاصة البالغة 11.5 مليار شيكل.

من إجمالي الإيرادات، توجد الإيرادات الضريبية التي تتألف من الإيرادات الضريبية المجباة محليا من جانب طواقم وزارة المالية، إلى جانب إيرادات المقاصة التي تجبيها وزارة المالية الإسرائيلية وتحولها للجانب الفليسطيني شهريا.

وبلغت قيمة الإيرادات الضريبية المحلية التي تمت جبايتها خلال العام الماضي، قرابة 6 مليارات شيكل مليار شيكل.

ويمثل رقم إيرادات المقاصة البالغ 11.5 مليار شيكل، ما تمت جبايته فعلا، قبل الخصومات الإسرائيلية المؤلفة من نسبة 3% بدل جباية من جانب إسرائيل، وبدل اقتطاعات مخصصات الأسرى الشهرية، وقبل أية ديون تم خصمها على الفلسطينيين.

وتصدرت الجمارك المفروضة على السلع الإسرائيلية والمستوردة (مدرجة ضمن المقاصة)، قائمة الضرائب الأكثر تحصيلا من جانب الحكومة، بقيمة 5.1 مليار شيكل.

وتفوق قيمة الجمارك المحصلة فعليا من السلع المستوردة، ما كانت تتوقعه الحكومة خلال العام الجاري (4.78 مليارات شيكل)، وفق بيانات وزارة المالية الفلسطينية.

في الإنفوغراف التالي، قائمة أكثر الضرائب جباية خلال العام الماضي، والتي ترفد الخزينة الفلسطينية بأكثر من 90% من مجمل الدخل، وفق بيانات وزارة المالية الفلسطينية:

الضرائب الفلسطينية.jpg