تقرير | كم سيرفع بنك إسرائيل أسعار الفائدة في اجتماع الإثنين؟

F091220KG07.jpg
المنقبون - The Miners

تعقد لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل اجتماعا اليوم الإثنين، لاتخاذ قرار بشأن رفع أسعار الفائدة على الشيكل، وسط ارتفاعات حادة على أسعار المستهلك محليا.

ويعتقد كبير الاقتصاديين في بيت الاستثمار بساغوت، جاي بيتور، أن بنك إسرائيل سيرفع النسبة بنسبة 0.75% لتبلغ أسعار الفائدة على الشيكل 3.5% من 2.75% حاليا.

ويبدو أن اعتقاد الاقتصادي، ومعه عشرات الاقتصاديين في إسرائيل، يعود إلى أن التضخم في إسرائيل لم يصل بعد إلى ذروته، خاصة مع احتمالية استمرار ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

يأتي ذلك، بينما رفع الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا، سعر الفائدة لشهر نوفمبر بنسبة 0.75%، لذا خلص بيتور إلى أن "مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أكتوبر يعزز تقديرنا بأن بنك إسرائيل سيرفع أيضا سعر الفائدة بنسبة 0.75% أخرى".

رفع الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا، سعر الفائدة لشهر نوفمبر بنسبة 0.75%.

لكن مودي شافرير، كبير المحللين الاستراتيجيين في بنك هبوعليم، لا يوافق على ذلك، وقال إنه في حين أن الارتفاع الحاد في التضخم يدعم رفعا إضافيا لسعر الفائدة من 0.75% إلى 3.5%، إلا أنه يعتقد أن العوامل الإجمالية التي تدعم اتخاذ قدم المسرّع والاكتفاء بنسبة 0.5% فقط. 

ومن بين الأسباب التي قدمها شافرير، النهج الأقل تشددًا الذي اتخذه البنك المركزي الأوروبي (ECB)، وأرقام البطالة الأضعف والقلق بشأن أكبر الاقتصادات في العالم وشركاء إسرائيل التجاريين الرئيسيين الذين يدخلون الركود في عام 2023.

وأضاف شافرير: "لكننا نحافظ على تقديرنا بأن سعر الفائدة لبنك إسرائيل سيصل إلى 3.50% كحد أدنى في الدورة الحالية.. وفي تقديرنا سيقف سعر الفائدة عند 3.5% - 3.75% في الربع الأول 2023".