تحليل | عوامل قد تدفع الدولار للهبوط أكثر أمام الشيكل الأسبوع المقبل

sdfghnfgndfbszfxd.jpg
المنقبون - The Miners

يبدو أن أسعار الصرف تتجه لتسجيل مستويات دون 3.4 شيكلا لكل دولار واحد، خلال نهاية تعاملات الأسبوع الجاري وتعاملات الأسبوع المقبل.

هذا الشهر، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في حدوده القصوى أمام الشيكل 3.57 شيكلا، بينما أدنى مستوى تم تسجيله في بداية تعاملات اليوم الأربعاء عند 3.41 شيكلا.

إلا أن هناك عدة عوامل، ستزيد من قوة العملة الإسرائيلية أمام الدولار على وجه الخصوص، وتتجه بأسعار الصرف دون 3.4 شيكل / دولار.

** التضخم في إسرائيل

العامل الأول هو التضخم في إسرائيل، والذي سجل قفزة خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي على أساس سنوي مسجلا مستوى 5.1%، صعودا من 4.6% في سبتمبر/أيلول السابق له.

هذه النسبة القوية في أسعار المستهلك الإسرائيلية، ستدفع بنك إسرائيل لتنفيذ زيادة قوية على أسعار الفائدة في اجتماع يعقد بتاريخ 21 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

** اجتماع بنك إسرائيل

الزيادة القوية على أسعار الفائدة من جانب بنك إسرائيل الأسبوع المقبل، ستزيد من قوة الشيكل أمام العملة الأمريكية، وبالتالي فإن أسعار الصرف الحالية قد لا تستمر في الأسبوع المقبل.

التحليل الفني يشير إلى أسعار صرف تتراوح بين 3.34 - 3.40 شيكلا لكل دولار واحد خلال تعاملات الأسبوع المقبل، أي أعلى مستوى للشيكل منذ تعاملات 12 سبتمبر/أيلول 2022.

** تشكيل حكومة إسرائيلية

عامل ثانوي آخر قد يدفع نحو زيادة الشيكل، هو البدء بتشكيل حكومة إسرائيلية، وعلى ما يبدو فإن الخلافات التي شهدها تشكيل حكومة إسرائيلية في السنوات الخمس الماضية، قد تكون أقل حدة هذه المرة.

** بيانات أمريكية

تباطؤ التضخم الأمريكي خلال أكتوبر الماضي إلى 7.7% مقارنة مع تقديرات بـ 8%، أضعف من مؤشر الدولار الأمريكي دون 107، وما يزال المؤشر عاجزا عن كسر الرقم بعد أسبوع كامل من إعلان أرقام التضخم.