تقرير | "غرفة حرب سرية" يدير فيها إيلون ماسك مجزرة تسريحات موظفي تويتر

2022-11-04T121248Z_1512592833_RC2WEX9L5NAV_RTRMADP_3_TWITTER-WORKERS.jpeg
المنقبون - The Miners

كان أحد الإجراءات الأولى للملياردير إيلون ماسك بعد الاستحواذ على "تويتر" هو إنشاء "غرفة حرب" سرية في مقر الشركة في سان فرانسيسكو، وإحاطة نفسه بمجموعة من المساعدين الموثوق بهم ووضع خطط لتحويل أعمال الشركة الراكدة إلى شركة مستغلة للأموال.

وعلى مدى أيام قليلة فقط، دفعت مداولات "غرفة الحرب" ماسك إلى إصدار أوامر بتخفيضات جماعية في الوظائف والمضي قدماً في خطط المنتجات الجديدة، مع السعي لطمأنة المعلنين بأن النظام الأساسي لن يتحول إلى "ساحة مجانية للجميع".

ووفقاً لتقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" استند إلى مصادر على دراية بتفكير ماسك، وموظفين سابقين وحاليين في "تويتر"، فضلاً عن سيل التغريدات العامة التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وفريقه بعد إغلاق صفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار في 27 أكتوبر.

وذكر التقرير أن معظم موظفي "تويتر"لم يتلق سوى القليل من التفاعل المباشر من ماسك أو دائرته الداخلية، مما أدى إلى حدوث ارتباك داخلي. 

وبدلاً من ذلك، أُجبروا على المشاهدة من شاشاتهم حيث استخدم الملياردير المنصة نفسها علناً لتبادل الأفكار حول استراتيجيات مستقبلها، وصب الازدراء على منتقدي خططه، وإثارة الجدل والنظرة لمستخدميها.

كتب ماسك الأسبوع الماضي: "تويتر هو ببساطة المكان الأكثر إثارة للاهتمام على الإنترنت"."لهذا السبب تقرأ هذه التغريدة الآن".

وكانت الخطوة الأولى لماسك والدائرة المقربة بعد توليه زمام الأمور هي إقالة العديد من كبار قادة "تويتر"، بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال.

وفقاً للإيداعات التنظيمية، يشغل ماسك الآن منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وقد قام بحل مجلس الإدارة - وهي خطوة أصر على أنها "مؤقتة". كما قام بتغيير لقبه في ملفه الشخصي إلى "Chief Twit".

وتميزت الفترة الماضية، بتعاون المالك الجديد مع شركاء ومساعدين مخلصين. من بين هؤلاء، كان الأبرز في غرفة الحرب من المستثمرين - نائب الرئيس للبودكاست جيسون كالاكانيس وديفيد ساكس، وكلاهما يشتركان في ميل ماسك لحرية التعبير وتكوين عدد كبير من المتابعين على "تويتر" نفسه.

وهذا الأسبوع، غيّر ماسك ملفه الشخصي العام لمتابعيه على "تويتر" إلى "Chief Meme Officer"، ثم "World's Great Moderator"، وبدأ بالنشر حول الاستراتيجيات المحتملة للشركة، مروّجاً لمنتج "تويتر المحتمل للشركات".