تقرير | الضخ التجريبي يبدأ الأحد.. كل ما تود معرفته عن حقل كاريش للغاز

2022-05-10T082315Z_1695659470_RC277E9ILNTT_RTRMADP_3_ENERGEAN-ISRAEL-GAS-DISCOVERY.jpg
المنقبون - The Miners

تبدأ شركة إنرجي الأمريكية المطورة لحقل كاريش للغاز على الحدود مع لبنان، الأحد، الضخ التجريبي للغاز، وسط نزاع مع لبنان بشأن الحقل والحدود البحرية بين البلدين.

وأوردت هيئة البث الإسرائيلية اليوم، أن شركة "إنرجي" ستبدأ باختبار خط أنابيب منصة الغاز، على الرغم من التوترات المتصاعدة مع لبنان بشأن الموقع حيث يواصل الجانبان التفازض للتوصل إلى اتفاق على الحدود البحرية.

والسبت، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، أن المؤسسة الأمنية أعطت الشركة الضوء الأخضر لبدء اختباراتها؛ فيما ذكرت قناة "كان" العبرية أن العمليات الكاملة للضخ قد تبدأ في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات.

وحقل كاريش (Karish) للنفط والغاز طبيعي، المتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل، يبعد 100 كلم عن السواحل الإسرائيلية على البحر المتوسط، وحوالي 75 كلم عن ساحل حيفا. 

اكتشف الحقل يوليو/تموز 2013، وتقدر احتياطات الغاز المؤكدة فيه بنحو 1.3 تريليون قدم مكعب.

يوم 16 سبتمبر/أيلول 2022، أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية أنها تستعد لإجراء فحوص على حقل غاز كاريش، قبل ربطه بشبكة غاز إسرائيل، وهو ما تزامن مع تأكيد شركة "إنيرجان إسرائيل" (Energean Israel) أن مشروعها الرئيسي كاريش، في طريقه لبدء الإنتاج في غضون أسابيع قليلة.

الموقع

بحسب تقرير لقناة الجزيرة القطرية، يقع حقل كاريش للنفط والغاز الطبيعي في المياه الإقليمية بحوض البحر الأبيض المتوسط، ويبعد 100 كلم عن السواحل الإسرائيلية، وحوالي 75 كلم عن ساحل حيفا.

ووفق وزارة الطاقة اللبنانية، فإن الحقل يبعد نحو 4 كلم فقط عن حدودها مع إسرائيل، وتحديدا في البلوك رقم 8، و7 كلم عن البلوك رقم 9، وهما تابعان للمياه الإقليمية اللبنانية.

الكمية

يقدر حجم الاحتياطات من الغاز الطبيعي في حقل كاريش بنحو 1.3 تريليون قدم مكعب، في حين تشير تقديرات أخرى إلى أن حجم الاحتياطات يتراوح بين 1.5 تريليون إلى 2 تريليون قدم مكعب.

المساحة المتنازع عليها

مجمل مساحة المياه الإقليمية اللبنانية يقدر بنحو 22 ألف كيلومتر مربع، في حين تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 854 كيلومترا مربعا.

ويقدر حجم الاحتياطي البحري اللبناني من النفط بنحو 865 مليون برميل، وتقدر حصة لبنان من الغاز الطبيعي الذي يحتضنه البحر المتوسط بنحو 96 تريليون قدم مكعب.