تحليل | في سبتمبر.. هذه أكثر الشركات تراجعا وارتفاعا في بورصة فلسطين

fxo3g.jpg
المنقبون - The Miners - محمد عبدالله

أنهت الشركات المدرجة في بورصة فلسطين تعاملات سبتمبر/أيلول الماضي، على تراجع في قيمتها السوقية مقارنة مع أغسطس/آب الماضي، وسط استمرار في تراجع عديد الأسهم القيادية المدرجة.

وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، تراجعت القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة فلسطين إلى 4.845 مليارات دولار، نزولا من 4.9 مليارات دولار في نهاية أغسطس/آب.

وتصدر سهم شركة سوق فلسطين للأوراق المالية، التراجعات خلال سبتمبر الماضي، بأكثر من 28% في وقت تأثرت السوق باستقالات رئيس مجلس الإدارة السابق رامي الحمد الله والمدير العام حسن ياسين، وعضو مجلس الإدارة رأفت الجلاد.

تعاني البورصة من تذبذبات تميل إلى التراجع أكثر، بسبب الأوضاع الجيوسياسية العالمية، والمخاوف من ركود اقتصادية وتراجع أسواق المال العالمية، إلى جانب التوترات المحلية.

وعين مجلس إدارة السوق، سمير حليلة رئيسا لمجلس الإدارة، ونهاد كمال مديرا عاما لبورصة فلسطين خلفا لـ "ياسين" الذي لم يمض على تعيينه عدة شهور.

وتعاني البورصة من تذبذبات تميل إلى التراجع أكثر، بسبب الأوضاع الجيوسياسية العالمية، والمخاوف من ركود اقتصادية وتراجع أسواق المال العالمية، إلى جانب التوترات المحلية.

ومنذ توزيعات الأرباح عن السنة المالية الماضية، سجلت غالبية الشركات المدرجة تراجعات في قيمتها السوقية، ومنها سهم الاتصالات الفلسطينية، الذي تجاوز 1.1 مليار دولار، قبل أن يتراجع إلى 965 مليون دولار.