تقرير | كيف سيؤثر رفع سعر الفائدة الأمريكي على بنك إسرائيل؟

iStock-1356510463.jpg
المنقبون - The Miners - غلوبس

كما كان متوقعا، رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بنسبة 0.75% الأربعاء الماضي، لكن المحللين في إسرائيل منقسمون حول ما إذا كان على بنك إسرائيل أن يحذو حذوه.

إن قرار لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة للبنك المركزي الأمريكي بنسبة 0.75% يرفع المعدل إلى ذروة لم يشهدها الاقتصاد الأمريكي منذ عام 2008. 

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الاحتياطي الفيدرالي عن مراجعة له بشأن توقعات لسعر الفائدة، والتي بموجبها سيكون المعدل 4.6% في نهاية العام المقبل، أعلى بكثير من معدل التوقعات السابق البالغ 3.8%. 

يوضح مودي شافرير كبير المحللين الاستراتيجيين في بنك هبوعليم: "في ملاحظة أكثر تشجيعا للأسواق، فإن توقعات الاحتياطي الفيدرالي لنهاية عام 2025 تبلغ 2.9%، وتوقع معدل السعر المحايد الاسمي طويل المدى عند 2.5%".

ويعتقد شافرير أن التوقعات الجديدة للاحتياطي الفيدرالي ستدفع بنك إسرائيل إلى رفع توقعاته لسعر الفائدة أيضا، إلى 3.5% في نهاية العام المقبل، من 2.75% في توقعاته الحالية.

يرى هاريل جيلون، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة أوبنهايمر إسرائيل، أن تحرك الاحتياطي الفيدرالي هدف أوسع بكثير من خفض التضخم.

ماذا عن التداعيات على بنك إسرائيل؟ 

يقدم جيلون موقفا غير عادي إلى حد ما، ويجادل بأنه لا يتعين عليه رفع سعر الفائدة بشكل مطلق أيضا في إعلانه التالي في 3 أكتوبر/تشرين أول المقبل. 

تريد الحكومة إيقاف التضخم، ويمكنها فعل ذلك عن طريق خفض ضريبة المكوس على الوقود، ومن المتوقع أيضا أن تكون قراءة مؤشر أسعار المستهلكين لشهر سبتمبر منخفضة، كما في أغسطس.

وقال: "لست متأكدا من أنه يتعين علينا متابعة البنك المركزي الأمريكي.. صحيح أن سعر صرف الشيكل بالدولار سيرتفع قليلاً، لكن هذا ليس بالضرورة أمراً سيئاً.. بنك إسرائيل لديه احتياطيات كبيرة من العملات الأجنبية".

في المقابل، يقول رونين مناحيم كبير الاقتصاديين ورئيس الأبحاث والاستثمارات في بنك مزراحي تفاه: "بشكل عام، فإن إعلان الاحتياطي الفيدرالي له عواقب غير مباشرة على بنك إسرائيل، الذي تبنى سياسة التحميل الأمامي السائدة في معظم العالم، وبالتالي فإن تحرك الاحتياطي الفيدرالي يزيد من فرص ارتفاع سعر الفائدة هنا أيضا ، ربما بنسبة 0.5%".