قناة السويس.. شريان تجارة العالم
 

إعداد محمد خبيصة

نجحت قناة السويس في تحقيق أرقام قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخها، بإجمالي إيراد سنوي بلغ 6.3 مليارات دولار، بنسبة زيادة 12.8% مقارنة مع 2020، حين سجلت في ذلك الوقت 5.6 مليارات دولار.

كما حققت القناة أعلى عبور من حيث إجمالي الحمولات الصافية بلغ 1.27 مليار طن، متجاوزا بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

وشهدت حركة الملاحة بالقناة خلال 2021 عبور 20694 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 18830 سفينة خلال عام 2020 بفارق 1864 سفينة بنسبة زيادة قدرها 10%.

بلغ إجمالي الحمولات الصافية 1.27 مليار طن مقابل 1.17 مليار طن خلال عام 2020 بفارق 100 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 8.5%.

بينما سجل النمو في حجم التجارة العالمية المنقولة بحراً خلال 2021 وفقا لبيت الخبرة Clarksons، نحو 3.7%، بينما جاءت نسبة الزيادة في حجم التجارة العالمية المارة عبر القناة 8.5%.

زادت حجم تجارة الحاويات المارة بالقناة بنسبة 7.2% خلال 2021، فيما بلغت نسبة الزيادة بحجم تجارة الحاويات عالمياً 6% خلال نفس الفترة.

وبلغت نسبة الزيادة في حجم تجارة البضائع الصب المارة عبر القناة 19.5% مقابل 4.1% وهي نسبة الزيادة العالمية في حجم تجارة البضائع الصب خلال عام 2021.
 

ارتفعت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المُسال بنسبة 36.6% من 686 سفينة عام 2020 إلى 937 سفينة عام 2021.

وزادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 10.1% ليصل إجمالي عددها 5186 سفينة حاويات مقابل 4710 سفينة خلال عام 2020.

فيما بلغت نسبة زيادة أعداد سفن الصب 15.3% بواقع 5893 سفينة مقابل عبور 5113 سفينة خلال عام 2020.

استحوذت قناة السويس على حوالي 15.7% من إجمالي تجارة الحبوب المنقولة بحراً عالمياً بإجمالي كمية بضائع 83.5 مليون طن.

حادثة إيفرجيفن.. بث الروح في بدائل القناة

خط إيران - روسيا

إيران قالت عبر سفيرها لدى موسكو، كاظم جلالي، إنه يجب تفعيل خط ملاحي يمر من بلاده، ليكون بديلا عن قناة السويس.

الخط يبدأ من الهند وصولا إلى ميناء "جابهار" الواقع جنوب إيران على المحيط الهندي، ثم شحن البضائع برا وصولا إلى ميناء "بندر إنزلي" شمال إيران على ساحل بحر قزوين.

خط إيلات - أشدود

تحاول إسرائيل تفعيل خط ملاحي يربط ميناء إيلات على البحر الأحمر، وصولا إلى ميناء أشدود على البحر المتوسط، من خلال مد خط سكك حديد بين الميناءين، وخطوط أخرى موازية لنقل الغاز والنفط.

وهناك خطان للنفط والغاز حاليا يربطان الميناءين، إلا أنهما لا يمثلان أية طلب عالمي في الوقت الحالي، بسبب وجود البديل الأكثر أمانا وهو قناة السويس.