قائمة الموقع

تحليل | هل سترفع البنوك في فلسطين الفائدة على ودائع الشيكل بعد قرار بنك إسرائيل؟

2023-01-02T18:42:00+02:00
iStock-1199408337.jpg
المنقبون - The Miners - محمد عبدالله

أعلن بنك إسرائيل زيادة أسعار الفائدة على الشيكل، الإثنين، بمقدار 50 نقطة أساس لتستقر أسعار الفائدة عند 3.75% في زيادة هي السابعة منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقال بنك إسرائيل في بيان، الإثنين، إن زيادة أسعار الفائدة تأتي في محاولة لفرملة التضخم المرتفع والبالغ 5.3 بالمئة خلال نوفمبر/تشرين ثاني الماضي على أساس سنوي.

وسعر الفائدة البالغ 3.75% يعتبر الأعلى منذ أغسطس/آب 2008، حين بلغت أسعار الفائدة في ذلك الوقت 3.75%، بحسب البيانات التاريخية لبنك إسرائيل.

وفي أعقاب قرار زيادة أسعار الفائدة، ارتفع الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأمريكي إلى 3.50 شيكلا، مقارنة مع 3.522 شيكلا، لكن تقديرات المحللين تشير إلى قوة إضافية الشيكل غدا الثلاثاء.

سعر الفائدة البالغ 3.75% يعتبر الأعلى منذ أغسطس/آب 2008، حين بلغت أسعار الفائدة في ذلك الوقت 3.75%، بحسب البيانات التاريخية لبنك إسرائيل.

ويعود السبب في ذلك، إلى أن أسواق المال العالمية مغلقة اليوم الإثنين، بسبب عطلة أعياد الميلاد على أن تعاود تداولاتها يوم غد الثلاثاء.

ووفق تقديرات منصة "المنقبون"، فقد لا تُقدِم البنوك في فلسطين على رفع أسعار الفائدة على الودائع بعملة الشيكل خلال الفترة المقبلة، بحجة استمرار أزمة تكدس العملة الإسرائيلية ومحاولة البنوك التخلص من الفائض.

وتعاني البنوك في فلسطين من وفرة معروض الشيكل داخل الفروع، لأسباب متعددة، مع استمرار تحديد بنك إسرائيل لمبلغ تحويلات الفائض من السوق الفلسطينية بمقدار 16 مليار شيكل سنويا.

وستبقى البنوك العاملة في السوق المحلية، ترفع أسعار الفائدة على الودائع بنسبة أقل مما يجب، في محاولة منها للتخلص من تكدس الشيكل الفائض في فروعها داخل الضفة الغربية.

اخبار ذات صلة