تقرير | رؤساء بنوك: الأموال بدأت تخرج من اقتصاد إسرائيل

iStock-1344738849.jpg
المنقبون - The Miners

حذر رؤساء البنوك الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من التداعيات الاقتصادية المحتملة لمقترحات حكومته لإجراء تحول شامل في القضاء في البلاد.

والجمعة، التقى نتنياهو في مقر حزب الليكود الذي يتزعمه في تل أبيب برؤساء العديد من أكبر البنوك الإسرائيلية ورجال أعمال آخرين، في محاولة للرد على مجموعة متزايدة من التحذيرات من كبار رجال الأعمال وكبار الاقتصاديين.

قال الرئيس التنفيذي لبنك هبوعليم، دوف كوتلر، لنتنياهو، إن البنوك بدأت في رؤية تدفق للأموال إلى الخارج في الأيام الأخيرة، مع نقل العديد من حسابات التوفير من إسرائيل إلى الخارج.

ونقل موقع Walla الإخباري والقناة 12 عن كوتلر قوله: "لا يزال الأمر ليس على نطاق دراماتيكي لكننا قلقون من أن هذه هي بداية الاتجاه لتخارج الأموال من السوق الإسرائيلية".

البنوك بدأت في رؤية تدفق للأموال إلى الخارج في الأيام الأخيرة، مع نقل العديد من حسابات التوفير من إسرائيل إلى الخارج

وقال يوري ليفين، الرئيس التنفيذي لـ "ديسكونت بنك": "من المستحيل تجاهل جميع الأرقام الاقتصادية التي تعبر عن الكثير من القلق بشأن التحركات، وبالتالي عليك التوقف فورا ودفع التغييرات بحذر وباتفاق واسع النطاق"

وكان من بين الحاضرين أيضًا سامر حاج يحيى، رئيس مجلس إدارة بنك لئومي، ورجل الأعمال والمساعد نتنياهو شلومي فوغل، ورأس المال الاستثماري التكنولوجي مايكل أيزنبرغ وكيمي بيريز ، نجل الرئيس الراحل شمعون بيريز.

وقال نتنياهو خلال الاجتماع إن الإفراط في الإشراف القضائي يعيق النمو الاقتصادي.

من المستحيل تجاهل جميع الأرقام الاقتصادية التي تعبر عن الكثير من القلق بشأن التحركات، وبالتالي على نتنياهو التوقف فورا ودفع التغييرات بحذر وباتفاق واسع النطاق.

ونُقل عنه في بيان لحزب الليكود قوله: "النجاح الكبير للاقتصاد الإسرائيلي ليس بسبب القضاء بل على الرغم منه.. الإصلاح القضائي سيساعد الاقتصاد والأعمال في إسرائيل".

أفادت القناة 12 و Ynet  نقلاً عن مصادر، أن رد الفعل الشعبي العنيف على الإصلاح المخطط له قد فاجأ وأزعج نتنياهو، الذي كان يأمل في تمرير التغييرات دون إحداث مثل هذه الإدانات الواسعة والمعارضة البارزة من العديد من الشخصيات البارزة.

وقالت التقارير إن نتنياهو أراد أيضا تجنب أن يصبح وجه الإصلاحات الشاملة، لأن محاكمته الجنائية المستمرة تمنعه ظاهريا من توريط نفسه مباشرة في قضايا قد تؤثر على شؤونه.

متعلقات

الأكثر قراءة