تقرير | البريطانيون يتساءلون! من سيدفع كلفة جنازة الملكة إليزابيث الثانية؟

14queen-elizabeth-costs-topart-superJumbo.jpg.webp
المنقّبون - The Miners - نيويورك تايمز

لم تكشف الحكومة البريطانية بعد عن تكلفة جنازة الملكة إليزابيث الثانية حتى صباح اليوم الأحد، واكتفت بالقول إنها ستقدم التفاصيل "في الوقت المناسب".

لكن من المتوقع أن يكون الثمن، الذي سيشمل مواكب ووقفات احتجاجية وطقوس متقنة، باهظا وستغطيه الدولة بشكل أو بآخر.

حتى مع مراعاة التضخم، من المتوقع أن تكلف جنازتها أكثر من آخر جنازة رسمية في بريطانيا، وهي جنازة ونستون تشرشل في عام 1965، والجنازة الاحتفالية للملكة إليزابيث الملكة الأم، في عام 2002. 

ويقدر أن جنازة الملكة الأم تضم وفقا لتقرير صادر عن مجلس العموم، فإن التكلفة تبلغ 825 ألف جنيه إسترليني (954 ألف دولار) لكنها أرقام مشكوك في صحتها، بحسب تقرير لنيويورك تايمز.

يأتي السعر الباهظ للملكة إليزابيث الثانية في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار المستهلكين في بريطانيا بأسرع وتيرة لها منذ أربعة عقود، مع تضخم بلغ نحو 10% مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة.

في الأسبوع الماضي، قدمت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تروس، خطة لوضع حد لتكاليف الطاقة السنوية للأسرة العادية عند 2500 جنيه إسترليني. 

وفي الشهر الماضي، قبل الإعلان عن سياسة تجميد فواتير الطاقة، قال بنك إنجلترا إنه يتوقع أن يبدأ ركود طويل في وقت لاحق من هذا العام.

قال أناند مينون، أستاذ السياسة الأوروبية والشؤون الخارجية في كينجز كوليدج لندن، إن الشعب البريطاني "جيد جدًا في التعايش مع هذا التناقض". 

وقال مينون في إشارة إلى الملكة: "لأن الجنازة هي جنازة، وأيضا لأنها تتيح لنا الفرصة لاستضافة أكبر مخيم دبلوماسي على الإطلاق". 

ومن المتوقع أن يسافر عدد كبير من الأمراء ورؤساء الوزراء والرؤساء، بمن فيهم الرئيس بايدن، إلى لندن لحضور الجنازة.

قد تكون المشكلة الأكبر بالنسبة للجمهور البريطاني هي الافتقار إلى الشفافية حول الشؤون المالية للعائلة المالكة، بما في ذلك أن أفرادها لا يخضعون لضريبة الميراث. (يدفع البريطانيون عادة ضريبة بنسبة 40 في المائة على أي شيء يرثونه يزيد عن 325 ألف جنيه إسترليني).

تمنح وزارة الخزانة البريطانية للأسرة المالكة دفعة تسمى منحة سيادية؛ كان آخرها حوالي 100 مليون دولار. 

استخدمت الأسرة المنحة لأداء واجبات ملكية رسمية، مثل الزيارات والرواتب والتدبير المنزلي، لكنها لا تغطي تكاليف الأمن، التي تدفعها الحكومة أيضا وتبقى سرية.

متعلقات

الأكثر قراءة